السبت 27 ابريل 2024

مسارح عالمية (10ــ 30)| «تياترو كولون» بالأرجنتين.. من أفضل خمسة مسارح في العالم

تياترو كولون بالأرجنتين

ثقافة20-3-2024 | 18:31

همت مصطفى

يظل المسرح بكل مراحل التاريخ البشري أبو الفنون فهو بلا شك أقدمها، وسيظل أيقونة المقاومة المستمرة ووسيلة مهمة حرة لطرح الرؤى والأفكار لكل مشارك في رحلته وستبقى مكانته عالية شامخة في قلوب وعقول الملايين من البشر، وتبقى خشبات المسرح وكل فضاء مسرحي  محرابًا للمسرحيين في مصر وعالمنا العربي والعالم كله.

ومع بوابة «دار الهلال» نلتقي كل يوم بشهر رمضان المبارك بعام 1445  هـجرية مع إحدى خشبات أبو الفنون والفضاءات المسرحية الأكثرة شهرة بالعالم  لنتعرف على بعض من ملامح تاريخها المهم.

 ونذهب اليوم في رحلة مع   «تياترو كولون» بالأرجنتين

 

مسرح كولون أو تياترو كولون ( Teatro Colón) هو دار الأوبرا الرئيسيّة في بوينس أيرس، عاصمة الأرجنتين،  و يُعتبر هذا المسرح، الذي تم افتتاحه في عام 1908، من بين أفضل خمسة مسارح في العالم.

 

تم تصنيف ليحتل المركز الثالث كأفضل دار أوبرا في العالم وفقًا لمؤسسة ناشونال جيوغرافيك،  يحوي مبنى دار الأوبرا هذا على ما يقرب من 2,500 مقعدًا، وقاعة تستوعب 1,000 شخص.

ويُعتبر اليوم من المعالم المعماريّة لبوينس أيرس، ومن نقاط الجذب السياحي المهمّة فيها.

 

 

 تم إنشاء المسرح لأول مرة في عام 1857 على يد عدد من المعماريين، منهم المعمار فرانشيسكو تامبوريني. إلا أن المسرح الحالي قد حل مكان التصميم القديم في عام 1908، حيث بُني على نمط مباني عصر النهضة ونمط العمارة التركيبية،  و تم الافتتاح على أنغام أوبرا عايدة للمؤلف الموسيقي جوزيبي فيردي.

 

استقبل المسرح لعشرات السنين أهم الموسيقيين العالميين، كما تولّى الدفة في هذا المسرح الشهير فنانون كبار مثل ريتشارد شتراوس وايغور سترافينسكي ومانويل دي فايا وارتور توسكانيني وزوبين ميتا ودانيال بارنبويم وهربرت فون كرايان. إلا أنه تراجع بعد هذه الفترة من النجاح الدولي الضخم، مما أدى إلى وضع خطط ضخمة لتجديده، حيث تم إغلاق المسرح لترميمه ابتداء من  أكتوبر 2006 حتى مايو 2010. ولقد أُعيد افتتاحه في 24 مايو 2010.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa