الجمعة 10 مايو 2024

شوارع لها تاريخ| «شارع الأزهر» (30 _ 11)

شارع الأزهر

ثقافة21-3-2024 | 10:57

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

 

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، و في اليوم الحادي عشر من رمضان 1445هـ، نذهب  في جولة مع «شارع  الأزهر».

شارع  الأزهر

يعد شارع الأزهر من أهم وأقدم شوارع العاصمة المصرية التاريخية  فى وسط القاهرة،  وتمت تسميته نسبة لجامع الأزهر الشريف، الذي يمر من خلاله الشارع، كما احتوى على العديد من الآثار والعمائر التاريخية مثل: المشهد الحسيني، ونفق الأزهر، وخان الخليلي،  ومستشفى الحسين، والصاغة.

ويعتبر شارع الأزهر الشريان الرئيسي الذي  يصل بين منطقة الأزهر وباقي مناطق العاصمة،  بجانب شارع بورسعيد الذي يتقاطع معه، وشارع الموسكي، يبدأ شارع الأزهر من ميدان العتبة حتى يصل إلي مسجدين من أكثر المساجد تأثيرًا وهما جامع الأزهر الشريف ومسجد الحسين،  والمسجدان يقفان جنبا إلى جنب على ضفتي شارع الأزهر، وينتهي الشارع عند شارع صلاح سالم فى منطقة الدراسة.

ورغم ضيق شارع الأزهر و عدم طوله النسبي فبوسعنا أن نقطع الشارع سيرًا على الأقدام في 20 إلى 25 دقيقة أما بالسيارة فقد تحتاج من 30 إلى 60 دقيقة.

 

 يزخر  شارع الأزهر بالعديد من أنواع التجارة التى يصعب حصرها من تجارة أقمشة و أجهزة كهربائية و قطع غيار لكل ما قد يخطر على بالك و ما لا يخطر أيضًا.

 

أنشأ الإنجليز شارع الأزهر لتسهيل وضمان نقل المعدات والوحدات العسكرية للمنطقة التي كانت تقام بها  ثورة 1919 في مصر والتي لعب الأزهر دورًا محوريًا فيها، كما كان أحد أول طرق المنطقة  الذي أنشئ على الطراز الأوروبي.

Dr.Radwa
Egypt Air