السبت 27 ابريل 2024

غني بمضادات الأكسدة والألياف .. تعرف على فوائد الفشار الغذائية

فوائد الفشار

طبيب الهلال21-3-2024 | 09:17

ايمان عبد الرحمن

يعتبر الفشار من الوجبات الخفيفة " السناكس" ولكن في ذات الوقت هي غنية بالعديد من المواد الغذائية ، مما يجعلها وجبة خفيفة لديها الكثير من الفوائد الصحية، كما يقي من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان، والزهايمر.

في السطور المقبلة نستعرض أهم هذه الفوائد وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث"

يأتي الفشار من نوع من نباتات الذرة، وفي حين أن الذرة التي تأكلها من قطعة خبز تعتبر خضروات نشوية، فإن الفشار يتميز بأنه حبة كاملة، و  الحبوب الكاملة هي جزء مهم من نظام غذائي مغذي ومتوازن، ومن فوائد الفشار الغذائية التالي:

مصدر جيد للألياف

مثل الحبوب الكاملة الأخرى، الفشار هو مصدر جيد للألياف الغذائية، النوع الرئيسي من الألياف في الفشار يسمى الألياف غير القابلة للذوبان.

يمكن أن يدعم تناول نظام غذائي غني بالألياف إدارة الوزن من خلال مساعدتك على الشعور بالشبع لفترة أطول، و ارتبطت الحبوب الكاملة الغنية بالألياف على وجه الخصوص بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان.

منخفض السعرات الحرارية

عند تحضيره بمكونات صحية، يمكن أن يكون الفشار طعاما منخفض السعرات الحرارية، حتى في الأجزاء المتوسطة إلى الكبيرة، نظرا لأن الفشار ليس كثيف الطاقة، فإن حجم حصته القياسي يميل إلى أن يكون أكبر من الوجبات الخفيفة الشائعة الأخرى، على سبيل المثال ، عادة ما يكون حجم الحصة الموصى به للمكسرات حوالي 1/4 كوب بينما تكون الحصة الواحدة من الفشار عادة 3 أكواب.

كما يمكن أن يساعد تناول الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية في تقليل إجمالي السعرات الحرارية اليومية، والتي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن وإدارة الوزن.

يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي الفشار على مضادات أكسدة تسمى البوليفينول، و مضادات الأكسدة هي مركبات طبيعية تساعد في محاربة الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا المرتبط به في الجسم.

الفشار مرتفع بشكل خاص في مضادات الأكسدة التي تسمى حمض الفيروليك، و وجدت الدراسات الأولية على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن حمض الفيروليك يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD) ومرض الزهايمر والسكري.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa