الإثنين 29 ابريل 2024

شوارع لها تاريخ.. «شارع الغورية» (30 - 12)

شارع الغورية

ثقافة22-3-2024 | 11:07

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، ونستكمل  في اليوم الثاني عشر من رمضان 1445هـ،  في جولة من أهم شوارع القاهرة التاريخية « شارع  الغورية».

يعد شارع الغورية الواقع في منطقة الغورية من أهم الشوارع فيها ، فهو شارع عريق يقع بمنطقة الجمالية في القاهرة الإسلامية، تعود تسمية الشارع إلى السلطان الأشرف قنصوة الغوري وهو أحد أهم سلاطين المماليك الجراكسه.

اطلق على الشارع قديما اسم حي "الشرابشيين" وكانت به العديد من الحوانيت "محلات" التجارية لصناعة وخياطة الملابس السلطانية.

يحتوي شارع الغورية على عدد كبير من الأثار التاريخية والأثرية الإسلامية من العصر الفاطمي والأيوبي والمملوكي، ففيه باب الفتوح وجامع الأقمر وتكية السلحدار والمدرسة الكاملية، وقد اشتهرت الغورية بنظام الوكالات في البيع والشراء منذ إنشائها.

كما شيد قنصوه الغوري مجموعته المعمارية الهامة في تاريخ العمارة المملوكية،  والتي تتكون من وكالة الغوري، مسجد الغوري، قبة وسبيل وكتاب ومدرسة الغوري، وتقع في نهاية شارع الغورية، عند تقاطعه مع شارع الأزهر.

Dr.Randa
Dr.Radwa