الأحد 28 ابريل 2024

فرق الإنشاد| «فرقة ابن عربي لـ الإنشاد الديني» (30-14)

فرقة ابن عربي لـ الإنشاد الديني

ثقافة24-3-2024 | 21:58

فاطمة الزهراء حمدي

تقدم فرق الإنشاد الديني، فن متعدد الأشكال والألوان، يمس القلوب، حيث تعتمد في برنامجها على ذكر الله ومدح النبي الكريم، وتعظيم الأخلاق السامية، والابتهالات، والتضرع إلي الله عز وجل، ولكل فرقة إنشاد لون خاص وطريقة  متفردة في الأداء، ولكنهم يجتمعون عليه معا  في عملهم إلى محاولة  الوصول إلى أعلى درجات الصفاء النفسي، والسمو الروحاني، والتقرب إلى الله، ليشعرون أنهم يحلقون في عالم خاص بهم، وهو عالم التوحيد والذكر لله وينقلون ذلك للجمهور.


« فرقة ابن عربي لـ الإنشاد الديني »


 ونقدم مع بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم لعامنا 1445 هجرية، كل يوم فرقة من فرق الإنشاد، ونعيش معها الانسجام الروحي، ونصحبكم اليوم مع « فرقة ابن عربي لـ الإنشاد الديني».


تأسست الفرقة علي يد المنشد أحمد الخليع عام 1988، هي فرقة مغربية في مدينة طنجة بالمغرب، وهو عازف القانون الباحث في التراث الصوفي في العالم الإسلامي، هي فرقة مغربية صوفية، تخصصت الفرقة بالموسيقى الصوفية الآلية والإنشاد الصوفي وتحاول إعادة إحياء الألحان الموسيقية التاريخية المعروفة والشائعة في الصوفية، وتعمل علي الجمع بين مفهوم المقام الروحي والمقام النغمي الموسيقي في أدائها.


سميت الفرقة بفرقة ابن عربي، تيمناً بالشيخ ابن عربي الملقب بالشيخ الأكبر، وتنسب إليه الطريقة الأكبرية الصوفية، ويعتبر من كبار المتصوفة والفلاسفة المسلمين.


وتتكون الفرقة من مجموعة من المنشدين وهم: عبد الله المنصورعازف الدف ومنشد الفرقة، أحمد الخليع مايسترو الفرقة ومؤسسها، هارون تبول عازف العود، عبد الواحد الصنهاجي عازف الناي، كيفان شميراني، أسامة الخليع.

Dr.Randa
Dr.Radwa