السبت 27 ابريل 2024

يعزز القلب ويقي من السرطان.. فوائد حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر المتوسط

طبيب الهلال25-3-2024 | 09:59

ايمان عبد الرحمن

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة التي تشكل حمية البحر الأبيض المتوسط على تقليل الالتهاب والحماية من تلف الخلايا وتحسين الشعور بالامتلاء ، وكلها تعزز الصحة العامة.

في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن فوائد حمية البحر المتوسط، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث"

يعتقد أن الفوائد الصحية القوية لنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي ترجع في المقام الأول إلى مستوياته العالية من المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وقدرته على التحكم في وزن الجسم.

حماية القلب

واحدة من أكثر الفوائد المعروفة للنظام الغذائي المتوسطي هي قدرته على حماية وتحسين صحة القلب، تشير نتائج الأبحاث إلى أن النظام الغذائي من نوع البحر الأبيض المتوسط يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال عدة آليات.

تساعد الأطعمة ذات الأولوية في النظام الغذائي المتوسطي - مثل زيت الزيتون والفواكه والخضروات - على تقليل ما يسمى تصلب الشرايين ، وهو مصطلح طبي لتراكم الرواسب الدهنية (البلاك) في الشرايين.

 يعزز صحة الدماغ

حمية البحر الأبيض المتوسط غنية بالأطعمة التي قد تساعد في حماية صحة الدماغ وتعزيز وظائف المخ، الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط لديهم معدلات أقل من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، وذاكرة أفضل، وهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

قد يحسن النظام الغذائي المتوسطي صحة الأوعية الدموية ويعزز تدفق الدم الصحي ، والذي يمكن أن يحمي من السكتات الدماغية، و خلصت مراجعة أجريت عام 2019 إلى أن الالتزام بنظام غذائي متوسطي تقليدي كان مرتبطا بتخفيضات كبيرة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 يحمي من عدد من الأمراض

بالإضافة إلى الحماية من أمراض القلب والتدهور المعرفي، يرتبط الالتزام بحمية البحر الأبيض المتوسط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان.

تشير الدراسات إلى أن اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وتعزيز التحكم الصحي في نسبة السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع 2، كما تبين أن الأشخاص الذين يلتزمون بنظام غذائي من نوع البحر الأبيض المتوسط لديهم معدلات أقل من بعض أنواع السرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة.

كما تشير بعض الأدلة إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط قد تحمي أيضا من مرض التهاب الأمعاء وهشاشة العظام والولادة المبكرة وحصوات الكلى وجفاف العين والضمور البقعي والاكتئاب.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa