الأحد 28 ابريل 2024

للزوجات.. طرق للحفاظ على هدوئك أثناء الجدال مع شريك الحياة

الجدال مع شريك الحياة

سيدتي25-3-2024 | 11:23

فاطمة الحسيني

تفقد بعض الزوجات أعصابها أثناء الجدال مع شريك الحياة، ليتحول الأمر لصراع وخلاف لا يمكن إصلاحه، حيث أنه من المهم الحفاظ على الهدوء للتعامل مع الجدال بشكل بناء لمنع تحوله إلى موقف متعارض، وفي السطور التالية نستعرض أهم الطرق التي تمكنك من الحفاظ على هدوئك أثناء نقاشك مع زوجك، وفقاً لما نشر على موقع " times of india".

  • لابد من ممارسة تقنيات التنفس، وينصح بأخذ نفس عميق وممارسة الصمت، لأنه يساعد على معالجة الموقف، وتساعد تقنيات التنفس على تخفيف حدة الجدل، وإنها أداة عملية للتعامل مع الغضب والحجج، و أخذ قسط من الراحة فعال في تقليل التوتر.
  • التواصل التعاطفي ينمي التفاهم ويساعد على منع تحول الجدل إلى صراع، حيث يساعد التعاطف على التحقق من صحة تجارب وأفكار الأفراد الآخرين ويساعد في حل الحجة، و لا تبالغي أثناء الحديث في كلامك واختاري كلماتك بعناية وباختصار شديد.
  • إحدى الطرق المهمة لحل الموقف المتضارب هي التواصل وعدم العدوانية، حيث ان العدوانية من الممكن أن تؤدي إلى تفاقم الحجة الساخنة، لان إثبات وجهات نظرك باستمرار بقوة يزيد من تضخيم المشكلة.
  • تجنبي فقدان أعصابك وسط جدال محتدم، وبدلاً من فقدان أعصابك، من المستحسن البحث عن حلول لتسوية الخلاف. الصراخ ورفع الأصوات لا يؤدي إلا إلى تفاقم التوتر، فالقضايا المزاجية هي الأسباب الرئيسية للصراع في العلاقة، ومن هذا المنطلق، فإن الصبر يساعد على التعامل مع الموقف بحكمة.
  • من المهم التفكير قبل إعطاء المبررات وطلب التوضيحات من الشخص الآخر، حيث يساعد التفكير في تحديد محفزات وأسباب الموقف المتضارب، حيث يساعد في تهدئة الوضع، وتحوله إلي نقاش فعال وناجح.
Dr.Randa
Dr.Radwa