الإثنين 29 ابريل 2024

الأمم المتحدة : وقف تمويل الأونروا يؤثر على خدماتها لـ5 ملايين لاجئ فلسطيني

أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم25-3-2024 | 12:33

دار الهلال

 قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة اليوم، إنه يتمنى أن يتراجع الكونجرس الأمريكي عن قراره بوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لعام كامل ويلغيه.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده بمخيم /الوحدات/ في الأردن، أن الأمم المتحدة تتمنى أيضا ألا يتم اتخاذ إجراءات مماثلة في دول أخرى، موضحا أن وقف التمويل يؤثر على خدمات الوكالة لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني في المنطقة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع قانون تمويل الحكومة الفدرالية حتى نهاية سبتمبر الذي أقره الكونجرس قبل ساعات، يحظر أي تمويل مباشر جديد لوكالة الأونروا.

وأشار جوتيريش إلى أن الأمم المتحدة ستنشر تقاريرها بشأن ضلوع موظفين في الأونروا بالمشاركة في السابع من أكتوبر فور إتمام التحقيقات المستقلة ومراجعة الأونروا التي تجريها.

وأكد أن نتائج التحقيق والمراجعة والخطوات التي ستتخذها المنظمة ستجعل الأونروا أكثر فاعلية وستضمن استمرار عملها..

موضحا أن الأونروا تعمل حاليا في ظروف صعبة جدا، بسبب وقف المساعدات لها من عدد من الدول. وقال "كان هناك محاولة لإسكات أصوات تعارض وقف تمويل الأونروا بما فيها صوتي"، مؤكدا أن الأمم المتحدة ملتزمة تماما بتأكيد دور الأونروا، كونها هيئة أممية تلتزم بقيم الأمم المتحدة وميثاقها.

وأكد أنه مقتنع تماما أن نتائج التحقيق والمراجعة والخطوات التي سيتم اتخاذها ستجعل الأونروا أقوى وأكثر فاعلية وملتزمة بقيم الأمم المتحدة وستضمن استمرار تمويل خدماتها وعملها.

وتجري وكالة الأونروا تحقيقا مستقلا باتهامات لعاملين فيها بالضلوع في عملية "طوفان الأقصى" على أراض تحتلها إسرائيل.

Dr.Randa
Dr.Radwa