السبت 27 ابريل 2024

احتفاء بـ سيد حجاب وعروض لذوي الهمم في ليالي رمضان بالدقهلية

جانب من الفعاليات

ثقافة25-3-2024 | 17:00

دار الهلال

شهد ستاد المنصورة، أمس الأحد، فعاليات الليلة الخامسة من ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد احتفالا بشهر رمضان، في إطار برامج وزارة الثقافة.

تضمنت الفعاليات الاحتفاء بالمسيرة الإبداعية للشاعر الكبير الراحل سيد حجاب من خلال برنامج "عطر الاحباب" المقام بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وتحدث الشاعر محمد عطوة عن المحتفى به موضحا أنه مواليد 1940 بالمطرية بمحافظة الدقهلية، وعاش في كنف أبيه صياد السمك الشاعر الذي يساجل الصيادين ويساجلونه شعرًا، ودرس الهندسة المعمارية بجامعة الإسكندرية، ثم انتقل إلى محافظة القاهرة ليدرس هندسة التعدين.

وأضاف أن "حجاب" كان أول دواوينه الشعرية بعنوان "الصياد والجنية"، وقد مارس الكتابة للأطفال في مجلة "سمير وميكي" لمدة 3 سنوات، ثم انتقل بعد ذلك للإذاعة حيث تقاسم تقديم برنامج شعري مع الأبنودي، لكنهما انفصلا وقدم كل منهما برنامجًا يخصه.

وتابع قائلا: من أهم محطات الكتابة في حياة "حجاب" كتابة الأغنية حيث غنى له عبد المنعم مدبولي وعفاف راضي وصفاء أبو السعود وعلي الحجار ومحمد الحلو وحنان ومدحت صالح، ولحن له كثيرون أهمهم بليغ حمدي وعمار الشريعي، مضيفا أن تترات المسلسلات كانت نقطة تحول جعلته يقف وحده في منطقة هو الأشهر فيها.

حضر الفعاليات د. عاطف خاطر مدير عام فرع ثقافة الدقهلية، د.أمينة شلبي مقرر المجلس القومي للمرأة بالدقهلية، عزت أحمد زكي مدير قصر ثقافة المنصورة، د. سلوي زايد عضو المجلس القومي للمرأة ولفيف من القيادات التنفيذية والمبدعين وأهل المدينة.

كما شهدت الفعاليات عرض دراما حركية لفريق موهوبي قصر ثقافة المنصورة بعنوان "حكاية مجتمع"، إخراج فريق الموهوبين، إضاءة عادل عبد البديع، موسيقي عمرو، مكياج شهد وبسملة.

وضمن الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج قدمت فرقة مسرح عرائس الحلاتية للفنان محمد قطامش عرض "عالم سمسم والراقصة والصعيدي"، قدمها وليد السبروت، كما أقيم لقاء شعري للشاعر منصور البغدادي، وقدم خلالها عددا من القصائد منها "نهاية العمر، برغم العيون الجميلة، بضحك لما يجيبوا سيرتك"، فيما شهدت الليلة معرض كتاب لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

واختتمت الليلة بعرض فني لفرقة المنصورة للفنون الشعبية تدريب وتصميم د. أيمن على، قدمت خلاله الفرقة مجموعة من الاستعراضات الفنية لذوي الهمم منها "هو وهي، أيوه يا دنيا، البدوي، إسكندراني، التنورة، أبويا وصاني، العصا".

وأطلقت قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa