الأحد 28 ابريل 2024

ملخص الحلقة الأولي مسلسل مليحة.. سرد تاريخي لبداية الاحتلال الإسرائيلي مع فلسطين

مسلسل مليحة

فن26-3-2024 | 21:24

ياسمين محمد

عرضت اليوم، الحلقة الأولي من مسلسل مليحة، بطولة محمد دياب، وعرضت مقاطع من قصف الاحتلال الفلسطيني قديما وحديثا، وسردت تاريخي لبداية الاحتلال الإسرائيلي مع الشعب الفلسطيني.

بدأت الحلقة بحديث الجد سامي مغاوري عن بداية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين،وسأله أحد الأطفال عن سبب وراء ضرب إسرائيل للفلسطينيين، رد الجد عليه، قال له، ان فلسطين من 100 سنة أرض السلام العربي والمسلم جار المسيحي واليهودي،ويقيموا صلواتهم في المسجد الأقصى والقدس والكنيسة القيامة،ولكن الكره لكن الغرب كان يكره اليهود،حتي بدأ الصحفي الإسرائيلي هرتزل يفكر كيف يجعل أوروبا تحب اليهود وظل يكتب في كتاباته أن يقام دولة لليهود لحد عام 1897 م كان هذ العام بداية لتحويل الفكرة إلي حقيقة، قال هيرتزل أن مكان دولة إسرائيل تكون في فلسطين وعاصمتها القدس،بدأت الحرب بينهم.

 

ظهرت سيرين خاس وهي تعيش برفقة أسرتها المكونة من والدها والدتها وجدها وجدتها، في ليبيا، بعد أحداث الانتفاضة،نصحتها جدتها على ضروة الأهتمام بنفسها خلال الفترة الحالية.

 

تعمل مليحة كممرضة في مستشفي في بنغازي،بدات في تذكر أحداث الانتفاضية الثانية والتخريب الذي فعله الجيش الإسرائيلي والضرر الذي إصابها هي واسرتها قبل مغادرة فلسطين.

في مشهد أخر،نقل الضابط أدهم"دياب"للعمل في العريش،وذهب إلي زيارة والدته ميرفت أمين، وتحدث معاها عن شقيقه علي أمير المصري،واخبرها أنها يجب الشدة معه.

انتهت الحلقة الأولي بـ استلام دياب عمله على الحدود،اتصل به رئيسه في الوحدة، ويخبره بـ أولي مهامه في العريش، القبض على رجال يهربون سلاح.

Dr.Randa
Dr.Radwa