الأحد 28 ابريل 2024

دراسة : النوم أقل من 7 ساعات مرتبط بارتفاع خطر الوفاة

مخاطر النوم لساعات قليلة

طبيب الهلال27-3-2024 | 01:52

إيمان عبد الرحمن

أظهر بحث جديد أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) والذين يحصلون على أقل من سبع ساعات من النوم كل ليلة لديهم خطر وفاة أعلى من أولئك الذين ينامون لفترة أطول، فتشير دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة لديهم خطر وفاة أعلى مقارنة بأولئك الذين يحصلون على المزيد من الإغماء.

وجدت الدراسة، التي نشرت في JAMA Network Open ، أن العلاقة بين النوم أقل وفرصة عالية للوفاة من أي سبب - المعروف للباحثين باسم "الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب" - كانت مستقلة عن مؤشر انقطاع النفس ونقص التنفس، وهي أداة تقيس عدد المرات التي يبدأ فيها التنفس ويتوقف أثناء النوم.

انقطاع النفس الانسدادي النومي هو النوع الأكثر شيوعا من اضطرابات النوم المرتبطة بالتنفس، حيث يؤثر على 39 مليون بالغ في الولايات المتحدة. مع انقطاع النفس الانسدادي النومي، تسترخي عضلات الحلق وتسد مجرى الهواء العلوي للشخص، مما يسبب اضطرابات في التنفس أثناء النوم.

و وفقا لمؤلفي الدراسة ، فإن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي ويذهبون دون الكثير من النوم قد يكون لديهم فرصة أكبر لمقاومة الأنسولين والسمنة الحشوية وارتفاع ضغط الدم. يمكن أن تزيد هذه الحالات من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو حدث قلبي خطير آخر.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa