الخميس 2 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. عودة مسار المفاوضات والمقاومة تنفذ 70 هجومًا على القوات الإسرائيلية

المقاومة الفلسطينية

تحقيقات29-3-2024 | 21:01

محمود غانم

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن حربه المدمرة على قطاع غزة مستهدفاً الأحياء السكنية والمنازل المدنية مخلفاً عشرات الشهداء والجرحى، في تحدي سافر للرغبة والإرادة الدولية، التي تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان.

وبالمثل، لم يصغ الإحتلال لقرار العدل الدولية، الصادر أمس الخميس، والذي طالب باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء الأساسية لسكان قطاع غزة دون تأخير.

وفي صعيد المفاوضات، قال ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وجّه رئيسي الموساد والشاباك باستئناف المفاوضات، والتوجه إلى الدوحة والقاهرة.

الحرب على غزة

في اليوم الـ 175 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 7 مجازر وصل منها إلى المستشفيات 71 شهيداً، إلى جانب إصابة 112 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 32.623 شهيد، إلى جانب إصابة 75.092 آخرين.

من جهته، أفاد الدفاع المدني بغزة، بأن قوات الاحتلال تنسف المنازل المحيطة بمجمع الشفاء، مضيفاً:" أن هناك مئات الشهداء في محيط مجمع الشفاء لم نتمكن من الوصول إلى جثثهم لانتشالها".

وقال الدفاع:"نحن بحاجة ماسة لحفارات لنتمكن من انتشال الجثث من تحت الأنقاض"، مشيراً إلى أن الاحتلال يمنع منذ سنوات إدخال معدات تخصصية يحتاجها لممارسة نشاطه.

وأكد على أن ما يصل إلى القطاع من شاحنات مساعدات لا يرتقي للحاجة المطلوبة، متابعاً:"الاحتلال يريد أن يبقي على حالة الفوضى التي تصاحب إسقاط المساعدات جواً".

من جهته، قال مكتب الإعلام الحكومي بغزة، إن الاحتلال ارتكب مجزرة بقصف قوة شرطية، واغتيال ضابط بالشجاعية في جريمتين أسفرتا عن 17 شهيداً.

التطورات الميدانية

ميدانياً، نقلت نيويورك تايمز عن تحليل لمعهد دراسة الحرب أن حركة حماس والفصائل الفلسطينية شنت 70 هجوماً على القوات الإسرائيلية في مجمع الشفاء الطبي منذ 18 مارس الجاري.

وأضاف التحليل أن الهجمات الفلسطينية على القوات الإسرائيلية في غزة تشير إلى فاعلية كبيرة.

واليوم، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها استهدفت بقذيفة "تي بي جي" جنوداً للاحتلال الإسرائيلي بمنزل في محيط مستشفى ناصر غرب خان يونس بقطاع غزة.

وأضافت القسام، أنها أوقعت الجنود بين قتيل وجريح، كما ذكرت أنها دمرت دبابة للإحتلال الإسرائيلي من نوع "ميركافا 4" بعبوة "شواظ" غرب حي تل الهوى جنوب مدينة غزة.

أما سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، فقالت إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوة إسرائيلية خاصة في محور القرارة شمال خان يونس جنوبي قطاع غزة، مشيرة إلى أن مقاتليها استهدفوا آلية للاحتلال بقذيفة "آر بي جي" وأخرى بقذيفة "تاندوم" في منطقتي العقاد والأمل في خان يونس.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 61 جندياً في معارك قطاع غزة منذ الأحد الماضي.

وفي وقت لاحق، أفاد بمقتل أحد جنوده وإصابة 16 عسكريا آخرين من وحدة إيغوز بينهم 6 جروحهم خطيرة في معارك جنوب قطاع غزة.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa