الثلاثاء 30 ابريل 2024

بشرى سارة.. الباحثون يطورون لقاحا وقائيا لفيروس كورونا

تطوير لقاح وقائي للكوفيد

طبيب الهلال2-4-2024 | 09:39

ايمان عبد الرحمن

طور باحثون في معهد جورجيا للتكنولوجيا وجامعة ويسكونسن ماديسون لقاحا جديدا يوفر حماية واسعة ليس فقط ضد متغيرات SARS-CoV-2 ،ولكن أيضا فيروسات الخفافيش الأخرى، أظهر اللقاح الثلاثي التكافؤ الرائد حماية كاملة مع عدم وجود أثر للفيروس في الرئتين ، مما يمثل خطوة مهمة نحو لقاح عالمي لفيروسات كورونا، وذلك وفقا لتقرير نر في موقع" ميديكال اكسبريس".

فالعلماء يبحثون عن اللقاح الأمثل لفيروس كورونا منذ بدء جائحة COVID-19، و كانت لقاحات mRNA التي تم تطويرها من خلال برنامج "Operation Warp Speed" التابع للحكومة الفيدرالية ابتكارا هائلا، ومع ذلك ، فإن التحديث السنوي لهذه المعززات لمتغيرات محددة من SARS-CoV-2 غير فعال للعلماء والمرضى.

وقال رافي كين، الأستاذ في كلية الهندسة الكيميائية والجزيئية الحيوية "كنا نعمل على استراتيجيات لصنع لقاح وقائي على نطاق واسع لفترة من الوقت، قد يحمي هذا اللقاح ليس فقط من السلالة الحالية المنتشرة في ذلك العام، ولكن أيضا من المتغيرات المستقبلية."

ويأمل كين أن يتم تطبيق استراتيجية اللقاح التي حددها فريقه على فيروسات أخرى - عائلات فرعية أخرى لفيروس كورونا بالإضافة إلى فيروسات أخرى مثل فيروسات الإنفلونزا.

كما يتوقعون أيضا أن بعض المستضدات المحددة التي يصفونها في هذه الورقة البحثية،  يمكن نقلها نحو التجارب قبل السريرية. في يوم من الأيام ، يمكن أن يشكل اللقاح ثلاثي التكافؤ جزءا روتينيا من العلاج الطبي للناس.

Dr.Randa
Dr.Radwa