الخميس 2 مايو 2024

إصدار الدليل التوعوي لرسائل الصحة الإنجابية و المفاهيم السكانية

وزارة الصحة

أخبار4-4-2024 | 15:18

حسن محمود

 اصدرت وزارة الصحة و السكان الدليل التوعوي لرسائل الصحة الانجابية و المفاهيم السكانية و الذي يهدف الى نقل رسائل قوية و فعالة لزيدة الوعي و التشجيع على التغيير الايجابي و كذلك الدليل الديني للتوعية الاسرية و رسائل الصحة الانجابية.

واوضح الدليل ان الجمهور المستهدف المراهقون والمراهقات ، أولياء أمور المراهقين والمراهقات ، الشباب من الجنسين ، المقبلون على الزواج ، المتزوجون حديثا ، السيدات والرجال المتزوجون ، الســيدات والرجــال المتزوجــون فــي ســن الانجاب ، الشــخصيات المؤثــرة داخــل الاســرة (الجــد والجدة والحماة) ، رجال الدين ، المأذون ، القيادات المجتمعية ، الاعالميــون و المؤثــرون علــى المنصــات المفضلة للتواصل ، السيدات الحوامل و أزواجهن ، الســيدات فــي فتــرة مــا بعــد الــولادة و أزواجهن.

كما تناول الدليل منصات التواصل الاجتماعي ومنها : (فيسبوك/ يوتيوب /جوجل/تيك توك/ انستجرام) .

وكذلك الاعلام المرئى مثل قنــوات التليفزيــون المصــرى والقنــوات الخاصــة الاعلـى مشـاهدة (سـى بـى سـى/ دى ام سـى/ ام بـى سى / صدى البلد/ النهار / الحياة).

و الاعلام المسموع مثل اذاعة القــرآن الكريــم/ البرنامــج الاذاعــات الاكثــر إســتماعا / نجوم اف ام/ ميجا اف ام / الشرق الاوسط ، وايضا وسائل غير تقليدية منها داخـل المستشـفيات و الوحـدات الصحيـة/ إعلانـات الطــرق / وســائل المواصــلات العامــة/ داخــل الاسواق الكبري).

و الاتصال المباشر مـن خلال النـدوات و اللقـاءات الجماهيرية المباشـرة، و التواصـل مـن خـلال المثقفيـن الصحييـن و الرائدات الريفيات و غيرهم.

وتناول الدليل في فصله الاول الذي جاء تحت عنوان ": الصحة الانجابية" فحص ومشورة ما قبل الزواج موضحا ان الهدف الرئيسي للفحص الطبي قبل الزواج هو تعزيز صحة الزوجين والوقاية من المشكلات الصحية من أجل ضمان صحة وعافية الاجيال القادمة وان ذلك يتحقق من خلال زيادة الوعي بأهمية الفحص الطبي الشامل قبل الزواج، وتوعية الافراد بالقضايا الصحية العامة وبشكل خاص قضايا الصحة الانجابية، وتقليل المخاطر الصحية، والكشف المبكر عن الامراض، وتحسين الصحة العامة للافراد.

وتضمن الفصل الاول ايضا الرسائل الموجهة للجمهور المستهدف و منصات التواصل التي يتم من خلالها التواصل لارسال هذه الرسائل ، كذلك وسائل الاعلام .

كما تناول الفصل زواج الاطفال ، التوقيت الصحي للحمل والمباعدة بين الولادات ، الامومة الأمنة ، تنظيم الأسرة .

وفي الفصل الثاني تناول الدليل "صحة المراهقين والمراهقات والشباب" و كذلك نمط وأسلوب الحياة الصحي ، هو عبارة عن نظام حياة متكامل ومتوازن يشتمل على مزيج من الانشطة البدنية والعقلية والعاطفية والروحية التي تساهم في أن يحياً ورفاهية وأفضل جودة حياتية ممكنة. وايضا تناول الفصل "الصحة العقلية".

اما الفصل الثالث و الذي جاء تحت عنوان " تمكين المرأة والعنف ضد المرأة" تناول ملف تمكين المرأة حيث أوضح التمكـــــــــــين يعني دمج النساء في سوق العمل عبر تعزيز قدرتهن على المشاركة في عمليات التنمية الاقتصادية والمساهمة فيها والاستفادة منها، بطرق وآليات تعترف بقيمة مساهماتهن وتحترم كرامتهن، ولن يتحقق ذلك إلا بتيسير وصول المرأة إلى الموارد والفرص الاقتصادية، بما في ذلك الوظائف والخدمات المالية والممتلكات والاصول الانتاجية الاخرى وتنمية المهارات ومعلومات السوق، وتعزيز قدراتها بما يمكنها من إدارة هذه الموارد لتحقيق الاهداف والانجازات وهكذا، وفي عبارة موجزة، يمكن القول إن "التمكين الاقتصادي للمرأة" يعني تعزيز المشاركة الاقتصادية لها وكذلك إجتماعيا ت وصحيا وسياسيا.

اما فيما يخص "العنف ضد المرأة" أوضح الدليل في هذا الفصل ان أي عنف قائم على النوع الاجتماعي ويترتب عنه أو يرجح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة.

وتناول الدليل ايضا في هذا الفصل "ختان الاناث" و هو أحد أشكال العنف الجسدى، ويعرَ ف بأنه بتر وتشوية الاعضاء التناسلية للاناث ويندرج تحته أيضا كافة الافعال التي تنطوي على إزالة

جزء من أو كل الاعضاء التناسلية الخارجية للاناث، أو إحداث جروح أخرى للاعضاء التناسلية اعتقادا
تلك الممارسة تحافظ على عفة الفتاة وشرفها. 

اما الفصل الرابع و الذي جاء تحت عنوان "السكان" تناول زواج الاقارب والامراض الوراثية ، الملف السكاني المصري ، الســــــــــكان والبيئة.

اما الفصل الخامس و الاخير جاء بعنوان "التعليم" تناول التعليم و محو الامية ، التعليم و علاقته بالملف السكاني.

Dr.Randa
Dr.Radwa