الخميس 2 مايو 2024

لو عندك أرق.. إليكِ 7 نصائح للتخلص من صعوبات النوم

الأرق الليلي

سيدتي5-4-2024 | 01:09

عزة أبو السعود

 تعاني بعض النساء من صعوبات النوم، جراء الضغوطات اليومية التي  تتسبب في الأرق الليلي،.. لذلك نقدم أهم النصائح التي تساعدك علي تحسين جودة نومك،.. وفقا لما نشر على موقع healthshots”"

- حددي مواعيد ثابتة للنوم:

أحرصي على النوم والاستيقاظ  في وقت محدد  كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. سيساعد ذلك على تنظيم الساعة الداخلية لجسمك وتعزيز دورة نوم واستيقاظ أكثر اتساقًا.

- انخرطي في أنشطة مهدئة:

قبل الذهاب إلي النوم، عليكِ بممارسة بعض الأنشطة مثل القراءة، أو أخذ حمام دافئ أو ممارسة تقنيات الاسترخاء قبل النوم لإشارة جسمك إلى أن الوقت قد حان للاسترخاء والاستعداد للنوم.

 - التقليل من التعرض للأجهزة الإلكترونية:

يجب قبل النوم بساعتين علي الأقل  تجنب  الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر، يمكن للضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة أن يعطل إنتاج الميلاتونين ويتداخل مع النوم.

- تهيئة الغرفة قبل النوم:

يجب  عليك تهيئة  غرفة نومك، والتأكد من أنها مظلمة وهادئة وباردة ونظيفة، فهذا يساعدك علي النوم العميق .

- أبتعدي عن المشروبات الغنية بالكافين:

 تجنبي تناول الشاي والقهوة، حيث تحتوي هذه المشروبات على  الكافيين الذي تؤدي للأرق، فعليكِ تجنب تناولهم بعد العصر حتى لا تتداخل مع جودة النوم وتعطل دورة نومك.

- ممارسة بعض الأنشطة الخفيفة:

يمكنك قبل الذهاب إلى السرير أن تقومي بدمج أنشطة خفيفة، لتقليل التوتر لديك، مثل تمارين التنفس العميق أو التمدد الخفيف أو كتابة اليوميات لتخفيف القلق وتعزيز الاسترخاء قبل النوم.

- تجنب  القيلولة أثناء النهار:

 تجنب القيلولة لفترات طويلة أو في وقت متأخر من بعد الظهر، لأنها يمكن أن تتعارض مع قدرتك على النوم ليلاً.

Dr.Randa
Dr.Radwa