الخميس 2 مايو 2024

شوارع لها تاريخ| «شارع نجيب الريحاني» (27_ 30)

شارع نجيب الريحاني

ثقافة6-4-2024 | 11:02

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، و في اليوم السابع والعشرون من رمضان 1445هـ، نذهب  في جولة مع «شارع نجيب الريحاني ».

شارع  نجيب الريحاني

هو أحد شوارع القاهرة المعروفة، سمي على اسم الممثل الكوميديان الشهير المصري نجيب الريحاني، وهو يعد أحد أبرز رُوَّاد المسرح والسينما في الوطن العربي عمومًا ومصر بشكل خاص، ومن أشهر الكوميديين في تاريخ الفنون المرئيَّة العربيَّة.

وُلد  نجيب الريحاني في حي باب الشعريَّة بِمدينة القاهرة في عهد الخديويَّة، وهو عراقي الأصل، عمل  والده بِتجارة الخيل، واستقر في القاهرة لِيتزوَّج امرأةً مصريَّة قبطيَّة أنجب منها ثلاثة أبناء منهم نجيب،   بدأ تعليمه في مدرسة الفرير "بالفرنسية: Les Frères" الفرنسيَّة بالقاهرة، وفيها ظهرت موهبته التمثيليَّة المُبكرة، فانضمَّ إلى فريق التمثيل المدرسيّ، كما اشتهر بقُدرته على إلقاء الشعر العربي، حيثُ كان من أشد المُعجبين بالمُتنبي وأبي العلاء المعرِّي، كما أحب الأعمال الأدبيَّة والمسرحيَّة الفرنسيَّة.

  عمل "الريحاني" مُوظفًا  في شركةٍ لِإنتاج السُكَّر في صعيد مصر، وعاش لِفترةٍ مُتنقلًا بين القاهرة والصعيد، وفي أواخر القرن العشرين، أنشأ مع بديع خيري فرقةً مسرحيَّة عملت على نقل الكثير من المسرحيَّات الكوميديَّة الفرنسيَّة وتحويلها إلى اللُغة العربيَّة، وعُرضت على مُختلف المسارح في مصر   والوطن العربي،  وتم تحويل معظمها  لأفلامٍ سينمائيَّة مع بداية الإنتاج السينمائي في مصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa