الأربعاء 1 مايو 2024

أستاذ تغذية يوضح 9 نصائح لصحة أفضل في رمضان

التغذية الصحية في رمضان

طبيب الهلال6-4-2024 | 21:51

إيمان عبد الرحمن

يقول الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، أن الغذاء المتوازن في شهر رمضان أمر ضروري، لذا يجب الاهتمام بالاحتياجات الأساسية للجسم من العناصر الغذائية المختلفة.

ويوضح هذه الاحتياجات من خلال نصائحه كالتالي:

- يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات (طازجة أو مطبوخة) لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف والماء والفيتامينات والأملاح المعدنيةً.

- الإقلال من تناول الأطعمة الدهنية والدسمة لاحتوائها على كميات عالية من الدهون والسعرات الحرارية والتي قد تسبب زيادة الوزن وتأخذ وقت اطول فى الهضم وتسبب التخمة.

- ينصح بشرب الماء بدرجة حرارة الغرفة وتجنب الماء البارد لأنه يسبب انقباض الأوعية الدموية للشعيرات الدموية في المعدة مما يؤدي إلى عسر الهضم.

- يجب البطء فى تناول الطعام ومضغه جيدا فى الفم للإقلال من كمية الطعام المتناول وسهولة هضم الطعام.

- الحرص على تناول العصائر الطبيعية الغير محلاة بالسكر ويفضل تناول 3تمرات (التمر به ألياف تقى من الإمساك وفسفور وحديد) أو منقوع التمر فى الماء أو منقوع التمر فى الحليب (للإستفادة من الكالسيوم المفيد لصحة العظام).

- تناول نوع واحد من البروتين الحيوانى ربع دجاجة او شريحة لحم خالية من الدهن او سمكة متوسطة الحجم لأن الزيادة من البروتين الحيوانى لايستفاد منها الجسم

- الإقلال من تناول الحلوى الرمضانية التى ترفع سكر الدم لأن معظمها من المواد الكربوهيدراتية (قطعة القطايف تعادل 2 حصة من الكربوهيدرات) ويستبدل ذلك بتناول الفواكه الطبيعية مثل البرتقال والجوافة والفرولة كمصادر مهمة لفيتامين سى الذى يدعم جهاز المناعة.

- يجب تناول المشروبات الرمضانية مثل الخروب الذى يعالج الحموضة ويرطب الجسم والعرقسوس يعد من أفضل المشروبات الرمضانية حيث يعالج الكحة والأمرض الصدرية والتمر هندى الذى يساعد على الهضم وينشط الكبد.

- يوصي بالإكثار من شرب الماء والسوائل فى الفترة بين الإفطار والسحور وتناول الفاكهة والخضروات التى ترتفع فيها نسبة الماء مثل الخيار والخس والبرتقال والكنتالوب والفراولة.

Dr.Randa
Dr.Radwa