الخميس 2 مايو 2024

داعية يوضح أسباب الشعور بالضيق وطرق التخلص منه

لتجنب مشاعر الحزن

سيدتي7-4-2024 | 00:51

عزة أبو السعود

تشكو بعض الفتيات من حالة ضيق وتوتر بمجرد استيقاظهن من النوم،.. الأمر الذي يؤثر سلبًا على حالتهن النفسية وعلاقاتهن مع من حولهم.

ومن جهته أوضح الداعية  مصطفي حسني عبر حسابه الشخصي  على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"،.. ثلاث أسباب تؤدي إلى الشعور بالاختناق والبكاء، مضيفًا أن لكل منهم علاج وأجملهم في الأتي:

أولا :- التخلص من الأفكار السلبية:

 وتأتي تلك الأفكار جراء تعرضك قبل موعد النوم لطاقة سلبية، عن طريق حديث سلبي  مع احد يؤثر على نفسيتك وطاقتك، أو مشاهدة أي فيديو،  أو تلفاز به بعض المشاهد العنيفة والسلبيات ،  أو قراءة خبر سلبي، فقد تؤثر تلك الأشياء سلبًا عليك، فيعمل العقل الباطن علي تخزينها أثناء فترة النوم، والحل أن تبتعدي عن كل السلبيات قبل خلودك للنوم.

- ثانيًا :- النوم علي الوضوء:

يساعد النوم علي الوضوء والطهارة في إزالة أي هم وغم ينتابك، كذلك عليكِ بالذكر، فمن الضروري أن تقرئي أذكار قبل النوم،.. فالمواظبة علي هذه السنن النبوية الشريفة تبعد عنكِ الضيق، فقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:" من باتَ طاهرًا باتَ في شعارهِ ملكٌ لا يستيقظُ ساعةً من الليلِ إلا قال الملك : اللهُمَّ اغفِرْ لعبدِكَ فلان فإنه باتَ طاهرًا"

- ثالثًا :- صلاة الفجر:

 فالحرص علي أداء صلاة الفجر يوميًا سوف يمنع عنك أي شر، ويبعد عنك الهم والغم، وتشفي من كل الأمراض النفسية، فواظبي علي صلاة الفجر في وقتها.

وأختتم مصطفي حسني  حديثة بأهمية التحلي بالصبر، واحتساب كل ألام ومعاناة الحياة عند الله عز وجل.

Dr.Randa
Dr.Radwa