الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 29 رمضان.. فرض زكاة الفطر وصلاة العيد

حدث في مثل هذا اليوم

تحقيقات8-4-2024 | 00:00

يوافق مثل هذا اليوم 29 رمضان ذكرى فرض زكاة الفطر وصلاة العيد والأمر بالجهاد، وكذلك ذكرى دخول الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله مدينة القاهرة في موكب حافل.

 

فرض زكاة الفطر وصلاة العيد

في مثل هذا اليوم عام 2هـ - فُرضت زكاة الفطر، وفرضت الزكاة ذات الأنصبة، وشُرعت صلاة العيد، وكان الأمر بالجهاد.

 

عقبة بن نافع يأمر ببناء القيروان

في مثل هذا اليوم عام 48هـ - عقبة بن نافع يأمر ببناءِ مدينة القيروان لتكون حصنًا منيعًا للمسلمين ضد اعتداءات الروم، وهي أول المدن الإسلامية المشيدة في بلاد المغرب وكان لها دور استراتيجي في الفتح الإسلامي، انطلقت منها حملات الفتح نحو الجزائر والمغرب وإسبانيا وأفريقيا.

 

الهجوم على طنجة

في مثل هذا اليوم عام 384هـ - قوات دولة الأندلس الأموية تشّن هجوماً على طنجة شمال المغرب، في محاولة من الخليفة الأموي الحكم المستنصر بالله للاحتفاظ بالقواعد المغربية المطلّة على المضيق، مثل سبتة وطنجة، وذلك لإبعاد خطر الفاطميين عن دولة الأندلس الأموية.

 

 الحاكم بأمر الله يدخل القاهرة

في مثل هذا اليوم عام 386هـ - الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله يدخل مدينة القاهرة في موكب حافل وبين يديه الأعلام والبنود والعساكر ونودي في البلد باستحلال دم من خالف بيعته.

 

وقوع معركة وادي الخزندار

في مثل هذا اليوم عام 699هـ - وقوع معركة وادي الخزندار (مرج الصفر) والتي انهزم فيها المسلمون بقيادة الناصر محمد بن قلاوون على يد التتر، معركة وقعت في سوريا شمال شرق حمص دارت رحاها في عام 699 هـ / 1299م بين المماليك بقيادة الناصر محمد بن قلاوون ومغول الإلخانات بقيادة محمود غازان، انتهت بانتصار المغول على المماليك بسبب صغر حجم جيش الأخير ونقص استعداداته.

 

موقف غريب في رؤية الهلال في عهد قايتباي

في مثل هذا اليوم عام 875هـ - قضاة القضاة يتوجهون إلى الخانقاة المنصورية قلاوون لرؤية هلال شوال، وتخلف عنهم القاضي الحنفي ابن الشحنة لاعتكافه بسبب غضب السلطان قيتباي عليه، كما تخلف أيضا القاضي الحنبلي بسبب مرضه، وادعى من حضر من القضاة والعلماء أنهم لم يروا الهلال حتى لا تكون خطبتان في يوم واحد (خطبة العيد وخطبة الجمعة) فيكون ذلك فألًا سيئًا على السلطان قيتباي، إذ كانوا يتشاءمون من مجيء العيد يوم جمعة فتكون فيه خطبة للعيد ثم خطبة للجمعة مما يعني أن السلطان القائم سيموت أو يعزل ويحل محله سلطان جديد، ولذلك أدعوا أن الهلال لم يظهر.

 

إبراهيم باشا يقتحم مدينة نواترين

في مثل هذا اليوم عام 1240هـ - إبراهيم باشا، قائد الجيوش المصرية، والذي أرسله مُحَمّد علي باشا، والي مصر، لنجدة الجيوش العثمانية في اليونان، التي اشتعلت بالثورة ضد العثمانيين، ينجح في اقتحام مدينة نواترين بعد حصار شديد.

Dr.Randa
Dr.Radwa