الثلاثاء 2 يوليو 2024

وزير خارجية البريطاني يعلن زيادة دعم بلاده لمصر

25-2-2017 | 20:44

كتب : علي محمد
 أكدت السفارة البريطانية أن زيارة بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني للقاهرة، شهدت تأكيدات من على زيادة دعم الحكومة البريطانية، لمصر، خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت السفارة في بيان رسمي، أن زيارة «جونسون»، تأتي تتويجا لسلسلة من الزيارات رفيعة المستوى، لوزراء الدفاع، وشئون الأمن، والمبعوث التجاري البريطاني الخاص للقاهرة، بهدف دعم العلاقات بين البلدين، على مختلف الأصعدة.
وأضافت السفارة، أن وزير الخارجية البريطاني، تناول خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي له، اليوم، القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل: الدعم البريطاني للاقتصاد المصري، والعمل المشترك في مجال أمن الطيران، والحملة العالمية لمكافحة الإرهاب، والعمل على حل الصراعات في المنطقة، وخاصة بليبيا، وسوريا. 

وأشار وزير الخارجية، بوريس جونسون إلى أن بلاده صديق لمصر منذ فترة طويلة، واصفا اجتماعه مع الرئيس السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري بأنها إيجابية، معلنا عن إطلاق 3 حزم جديدة من الدعم لمصر، تركز على الاقتصاد، والتعليم، وريادة الأعمال.
وفيما يتعلق بالاقتصاد، وضع الوزير البريطاني ، مع الرئيس السيسي اللمسات الأخيرة على اتفاق إعلان مشترك بشأن ضمان قرض يبلغ 150 مليون دولار  لمصر، الذي سوف يُقدم من خلال وزارة التنمية الدولية البريطانية، بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، للمساعدة على إكمال برنامجها الإصلاح الاقتصادي.

وأعلن وزير الخارجية، تقديم 1.1 مليون جنيه إسترليني من التمويل، على مدى 3 سنوات؛ لدعم المؤسسات الاجتماعية الجديدة، والقائمة، في مصر، مضيفا أن ذلك من أجل إظهار ثقة المملكة المتحدة، فيما تشهده مصر من نشاط للمؤسسات الناشئة وعدد من المؤسسات القائمة، التي تعالج التحديات الاجتماعية.

في السياق ذاته قالت بريتي باتل، وزيرة التنمية الدولية البريطانية، إن بلادها ستعزز شراكتها مع مصر، من خلال مساعدتها في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والتي تحتاج مصر إليها. 

وأوضحت أن التعاون في مجال التعليم، سيشهد تولي المجلس الثقافي البريطاني، توقيع 70 شراكة جديدة بين الجامعات البريطانية، والمصرية، إضافة إلى 30 وقعت في عام 2016، ليصل المجموع إلى 100 شراكة.