الخميس 2 مايو 2024

أستراليا: التفسير الإسرائيلي لمقتل موظفي الإغاثة غير مُرض

رئيس الوزراء الأسترالي

عرب وعالم8-4-2024 | 13:10

دار الهلال

 قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، إن إسرائيل لم تقدم بعد تفسيرًا مُرضيًا لمقتل 7 من موظفي الإغاثة الأسبوع الماضي، وذلك في وقت عينت فيه أستراليا جنرالًا متقاعدًا لدراسة التحقيق الإسرائيلي في الواقعة.

وقالت إسرائيل إن جنودها اعتقدوا خطأ أنهم كانوا يهاجمون مسلحين من حركة حماس عندما قتلت غارات جوية مجموعة من موظفي منظمة "ورلد سنترال كيتشن"، معظمهم من الأجانب ومن بينهم الأسترالية زومي فرانكوم.

وتم فصل ضابطين وتوبيخ آخرين. وذكر ألبانيزي أن التفسير الذي قدمته إسرائيل غيرُ مُرضٍ.

وأضاف أنه بالنظر إلى مقتل ما يقرب من 200 من عمال الإغاثة في الصراع، فإن إسرائيل بحاجة أيضًا إلى تقديم مزيد من المعلومات حول ما ستفعله لمنع وقوع أحداث مماثلة في المستقبل. وقال في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية (إيه.بي. سي) "لا نجد التفسيرات مرضية حتى هذه اللحظة.. نحتاج إلى المساءلة الواجبة، ونحتاج إلى الشفافية الكاملة بشأن الملابسات، وأعتقد أن هذا ما يتوقعه الشعب الأسترالي".

ورفض ألبانيزي الإفصاح عن الإجراءات التي تعتبرها أستراليا مناسبة، أو ما إذا كان سيفكر في فرض عقوبات دبلوماسية إذا تقاعست إسرائيل عن تقديم المزيد من المعلومات.

وعيَّنت أستراليا اليوم الاثنين جنرالًا متقاعدًا من القوات الجوية لدراسة التحقيق الإسرائيلي وتقديم المشورة لكانبرا حول ما إذا كان التحقيق كافيًا، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات لمحاسبة المسئولين عما حدث.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونج الشهر الماضي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقوّض مكانة إسرائيل الدولية بسبب نهجه في الحرب. 

Dr.Randa
Dr.Radwa