الإثنين 29 ابريل 2024

دعاء اليوم الـ30 من رمضان.. اللهم تقبل منا الصيام والقيام

الدعاء

تحقيقات9-4-2024 | 10:40

محمود غانم

مع دخول الساعات الأخيرة من شهر رمضان المبارك، يزيد المسلمون في التضرع والإبتهال إلى الله، سائلين الله -عز وجل- أن يتقبل منهم الصيام والقيام، وأن يتجاوز عن المعاصي والأثام، ملتمسين ما تبقى فيه من الثواب والأجر.

 دعاء اليوم الـ30 رمضان

ومن صيغ الدعاء التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم الـ30 من رمضان، القول: اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عما تخرق من المعاصي والأثام، وهي أحرى دعوة يدعو بها المسلم في آخر شهر رمضان.

 

والقول: اللهم لك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين.

ومن مستحبات الصيام، الدعاء عند وقت الفطر، حيث ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قوله:"إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد".

وكان عبد الله بن عمرو بن العاص إذا أفطر، يقول: "اللهم إني أسألك - برحمتك التي وسعت كل شئ - أن تغفر لي"، وثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول:"اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت".

وروى الترمذي أن النبي قال:"ثلاثة لا ترد دعوتهم، الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم".

ومن آداب الدعاء: افتتاحه بحمد الله والثناء عليه، والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وختمه بذلك، ورفع اليدين، وعدم التردد، بل ينبغي للداعي أن يعزم على الله ويلح عليه، وكذلك تحري أوقات الإجابة كالثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند الإفطار من الصيام. 

ومن أهم أسباب إجابة الدعاء تحري الحلال في المأكل والمشرب، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم، وقال: يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم. ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام فأنى يستجاب له.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa