الخميس 2 مايو 2024

نصائح لتناول كحك العيد والتسالي المختلفة.. الفوائد والكميات المسموح بها

كحك العيد

تحقيقات9-4-2024 | 14:04

أماني محمد

تأتي مخبوزات العيد، وأشهرها الكحك والبسكويت، كأحد اهم الأطباق في عيد الفطر المبارك لدى المصريين، فيقبلون على تناولها فرحة وابتهاجا بقدوم العيد، وهي أكلات تتميز بارتفاع نسبة السكريات فيها، لذلك يجب الحذر عند تناولها لتجنب الإصافة بأية مضاعفات صحية.

 

تناول كحك العيد

وأصدر معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التوصيات الهامة لتناول كحك العيد، وتضمنت أهم النصائح، ما يلي:

يفضل شراء كعك العيد من مصادر موثوق منها او تصنيعه منزليا كنوع من البهجة و ادخال السرور و السعادة على الأسرة و الإحتفال بإنتظار العيد.

 يفضل شراء الكعك ذو الحجم الصغير حيث يحتوي علي سعرات حرارية أقل، ففي الطبيعي تحتوي الكعكة الواحدة علي سعرات حرارية تتراوح ما بين 200- 250 وقد تزيد أوتقل علي حسب المكونات الداخلة فى التصنيع والحشو والوزن، وتقدر احتياجات الشخص البالغ الصحي 2000 - 3000 سعر حراري / يومياً، كذلك يفضل تناول الكعك المصنع بالسمن البلدي والكعك المحشو بالمكسرات او العجوة نظراً لقيمته الغذائية العالية حيث يحتوي علي الفيتامينات ومضادات الأكسدة، والمعادن والالياف الغذائية.

يفضل تقديم الكعك و البسكويت وخلافه في أطباق صغيرة مثل طبق فنجان القهوة أو الشاي وكذلك عند التزيين يستخدم قليل من السكر أو بدونه لتقليل السعرات الحرارية المتناولة ، ويجب و يجب أيضا تناول قطعة او قطعتين من الكعك او قطعة كعك مع قطعة اخري حسب الرغبة.

  يجب تناول الكعك بعد أي من وجبتى الإفطار و الغذاء وتكون الوجبة محتوية علي البروتين والألياف الغذائية والتى يتم الحصول عليها من بعض الخضروات مثل الخس والجرجير لتسهيل عملية الهضم و كذلك للشعور بالشبع.

يجب شرب الماء بكثره بالاضافه الي تناول مشروبات تساعد علي الحرق  وكذلك تخفض من مستوى السكر في الدم مثل القرفة باللبن والحلبه وهناك مشروبات اخري مثل الشاي الاخضر  والزنجبيل و الليمون.

 يجب ممارسة الرياضة علي الاقل رياضة المشي لمدة نصف ساعة في ايام تناول الكعك كنوع ايضاً من مظاهر الاحتفال بالعيد و المساعدة علي التمثيل الغذائي و زيادة الحرق.

 

تسالي العيد

ومن مظاهر الاحتفال الصحية بعيد الفطر، تناول الترمس والحمص والحلبة المنبتة، و بالإضافة الى تناول التسالي مثل تناول أنواع اللب المختلفة ( اللب الابيض- اللب الاسمر – اللب السوري) و تناول الفول السوداني  والمكسرات الأخرى مع مراعاة الكميات المتناولة وعدم الاكثار منها.

وكشف المعهد بعض فوائد الترمس والحمص والحلبة المنبتة والتسالي الترمس والحمص، حيث يمتاز كلا من الترمس والحمص بالقيمة الغذائية العالية لاحتوائهم علي البروتينات و الكربوهيدرات والالياف الغذائية والفيتامينات مثل  (A-C )  و بعض المعادن مثل( الصوديوم- الحديد- الكالسيوم).

كذلك يساعدان علي تنظيم مستوي السكر في الدم، تقيل خطر الإصابة بامراض القلب، صحة الجهاز الهضمي بالاضافة الي مساعدتهم في تقليل الوزن والشعور بالشبع لوجود الالياف واحتوائهم علي سعرات حرارية قليلة.

 

فوائد الحلبة المنبتة

تمتاز بذورالحلبة باحتوائها على نسبة من الكربوهيدرات تتراوح ما بين 45 – 60% و نسبة من البروتينات تتراوح مابين 20 – 30% و المحتوية على بعض الأحماض الأمينية مثل الليسين والتربتوفان، بالإضافة إلى احتوائها على بعض الفيتامينات مثل الفيتامين سي، والفيتامين أ، والفيتامين ب1 وب2، وب3، وحمض الفوليك، والبيوتين، وبعض العناصر المعدنية مثل المنجنيز، والزنك، والبوتاسيوم والحديد.

ومن أهم فوائدها تحسين الهضم، تنظيم مستوي سكر الدم، تقليل الكوليسترول في الدم، كما تحتوي علي مضادات الاكسدة الطبيعية مثل المركبات الفينولية و الفلافونويد التى تساعد على تقوية ورفع كفاءة الجهاز المناعي.

فوائد اللب والسوداني

ويمكن تناول اللب بأنواعه المختلفة (الابيض  والسوري والاسمر) وكذلك تناول الفول السوداني وغيرها من المكسرات، حيث أنهم يشتركون جميعاً في احتوائهم علي مضادات الاكسدة والمعادن كالمغنسيوم والكالسيوم  والزنك، بالاضافة إلى الفيتامينات يالتالي يعزز من كفاءة الجهاز المناعي.

وينصح بمراعاة تنظيم الكميات المتناولة وكذلك التوقيت حتي لا يحدث اضطرابات بالجهاز الهضمي أو إصابة بالسمنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa