الثلاثاء 30 ابريل 2024

ظواهر غريبة رافقت كسوفا نادرا للشمس تحيّر الجميع | فيديو

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 11-4-2024 | 12:37

إبمان علي

لا يزال الكثيرون يشعرون بالصدمة بسبب ظاهرة الكسوف الكلي النادر الذي شاهده ملايين الأشخاص، الاثنين، في سماء أميركا الشمالية، من المكسيك إلى كندا مرورا بالولايات المتحدة، وهو حدث فلكي مذهل أغرق مناطق واسعة بالظلام في وضح النهار.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن هذه المناطق شهدت ظواهر غريبة بعضها مرعب حدث خلال الكسوف الكلي للشمس، إذ ظلال الأشجار والأجسام بشكل دوائر صغيرة، حسبما قال شهود عيان شاهدوا الكسوف.

وبحسب العلم فإن هذه الظاهرة تعرف ما يسمى بتأثير الثقب، والتي تحدث في حالتي الكسوف الكلي والجزئي. كما تسمى الحالة بنطاقات الظل والتي حيرت العلماء ولا تزال لغزا.

ومن ضمن هذه الظاهرة، رؤية خطوط متموجة من الظلام والضوء على الأسطح تشبه انعكاس الضوء في حوض السباحة.

ومن مدينة إلى أخرى، تتالت صيحات الاندهاش بين الحشود الذين تجمهروا في مناطق أميركية مختلفة، وفق ما بيّنه نقل حيّ بالفيديو لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بُثّ من مواقع متعددة على طول مسار الكسوف.

وقد بدأ الحدث عند الساعة 18,07 ت.غ على ساحل المحيط الهادئ في المكسيك. وزار الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مدينة مازاتلان الساحلية، حيث تحدّث عن "يوم لا يُنسى".

ثم تنقّل الحدث عابرًا أولى الولايات الأميركية، الخمس عشرة، في المسار- من تكساس إلى ماين - قبل أن يتجه نحو شرق كندا، حيث ينهي مساره. وتبلغ المدة الإجمالية التي يعبر خلالها ظلّ القمر فوق البلدان الثلاثة في أميركا الشمالية خلال هذه الظاهرة ساعة ونصف ساعة تقريبًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa