الثلاثاء 30 ابريل 2024

مظاهر الاحتفال بالأعياد عند المصريين القدماء

تعبيرية

ثقافة12-4-2024 | 20:06

إسلام علي

تميزت حضارة مصر القديمة ليس فقط بالإنجازات المعمارية والفنية، بل بكثرة الأعياد والمناسبات فكان لكل مناسبة طقس بها يحتفل باسم إله محدد بطقوس خاصة تعبر عن عبادتهم لهذا الإله، و تميزت الأعياد في مصر القديمة بالعديد من الطقوس الدينية والتصاميم الفنية التي كانت تستخدم لتزيين المعابد والمنازل، وكانت تعكس مفاهيم الديانة المصرية القديمة والمعتقدات الروحية للشعب، كما كانت هناك عروض فنية ومسرحيات وموسيقى تمتع الناس وتجمعهم في أجواء احتفالية،  وتنوعت هذه الأعياد فكانت دينية وزراعية ورسمية وشعبية لكل منهم مظاهرة الخاصة.  

 

 

الأعياد الدينية

تنوعت من أشهر هذه الأعياد الدينية في مصر القديمة: «عيد الأوبت» الذي يحتفل به عن طريق إخراج تمثال إله الشمس رع من معبده في الأقصر في موكب عظيم ويشارك فيه جميع طوائف الشعب ويلقون الزهور ويرددون الأناشيد الدينية لإتمام الطقوس.

 

و«عيد الوادي»، الذي يرتبط بموسم فيضان النيل، ومن ضمن أهم مظاهر الاحتفال المرافقة له هي تقديم القرابين لإله حابي وإقامة الصلوات المقدسة، وإقامة حفلات موسيقية وغنائية ورقصية متنوعة.

 

الأعياد الرسمية

 

وتقام الطقوس المصاحبة للأعياد الرسمية في داخل القصور والمعابد، بحيث يبجل الملك وتقرأ مراسيم خاصة بالملك وسط أجواء احتفالية ويشارك في هذه المناسبات العامة والخاصة بحيث يتم حمل تمثال الملك على محفة ذهبية ويردد الناس الأناشيد و الأدعية التي تحفظ الملك والبلاد من السوء.

 

الأعياد الزراعية

 

ارتبطت الحضارة المصرية القديمة بالزراعة ارتباطا وثيقا، فتعددت الأعياد المرتبطة بها مثل عيد الزرع والحصاد واحتفل المصريون القدماء بتقديم قرابين للآلهه المختصة بالزراعة مثل إلهه الأرض «جيب» والشمس «رع» والماء «خنوم».

 

وتقام لألهه الزراعة مواكب مهيبة يشارك فيها الملك وكبار رجال الدولة والشعب حاملين الورود والسنابل امتنانا منهم لأله الزراعة.

ويحتفل المصريون حتى يومنا بعيد شم النسيم من كل عام هو عطلة وطنية مصرية بمناسبة بداية فصل الربيع، حيث نشأ من مهرجان شمو المصري القديم، يقع شم النسيم دائما في اليوم التالي لعيد الفصح المسيحي الشرقي، واتباعا لتقاليد أكبر طائفة مسيحية في، القبطية الأرثوذكسية،  على الرغم من موعده المرتبط بالمسيحية، يعد شم النسيم عطلة يحتفل بها المصريون من كل الأديان، لذلك فهو يعتبر مهرجان وطني وليس ديني.

الأعياد الشعبية

 

احتفل القدماء المصريون بالعديد من الأعياد الشعبية ومنها عيد الحب فتبادلوا مع بعضهم الرسائل الرومانسية والهدايا، وكانوا يرتدون أزياء ويقيمون احتفالات مخيفة تعبيرًا عن الاعتقاد في طرد الأرواح الشريرة في بعض الأعياد.

 

وهناك أعياد أخري مثل عيد رأس السنة الميلادية، بعد الميلاد الذي يتم  فيه إقامة طقوس خاصة من تنقية المنازل لأجل التخلص من  الأرواح الشريرة، تعبيرا عن بدء عام جديد.،  وعيد انتصارات الجيش المصري ، الذي يعد من أهم الأعياد الشعبية عند المصريين القدماء، حيث كان يمثل احتفالا بانتصار الجيش على أعداء المملكة.

 

كما يحتفل المصريون بأعياد زفاف الألهه والأعياد المحلية التي اختلفت من قرية ومدينة إلى أخرى

Dr.Randa
Dr.Radwa