الثلاثاء 30 ابريل 2024

كريمات التفتيح خطر على صحتك.. دراسات تحذر

كريمات تفتيح البشرة

سيدتي17-4-2024 | 02:21

عزة أبو السعود

تتمنى كل امرأة التمتع ببشرة بيضاء نضرة، ما يجعلها تقدم على شراء كريمات تفتيح البشرة دون معرفة مخاطرها، ذلك لاحتوائها علي العديد من المواد الكيميائية التي قد تكون أضرارها  أكثر من منافعها..

وفيما يلي نستعرض لكِ بعض أضرار كريمات التفتيح علي الصحة والجلد،.. وفقا لما ذكره خبراء الصحة العامة عبر موقع healthshots”"

- تحتوي كريمات التفتيح علي العديد من المواد الكيميائية الضارة علي البشرة مثل مادة "الهيدروكينون"  التي تتسبب في الحساسية للبشرة والجلد، كما أشارت بعض الدراسات  أن الكريمات التفتيح تحتوي علي مادة الزئبق التي تضر الجلد وتسبب طفح جلدي ، ومرض الرعاش وآلام في الرأس ، بالإضافة إلي فقدان الوزن والتعب.

- تعمل كريمات التفتيح مع طول مدة استخدامها، علي ترقق الجلد وهشاشته، وتضعف طبقات الجلد، مما يزيد إصابته بالعدوى الفطرية.. فلذلك، يحذر استخدام كريمات التفتيح أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية لأنها قد تؤدي إلى تشوهات لدى الطفل أيضًا.

- يؤدي الإفراط في استخدام كريمات التفتيح في بعض الأحيان إلي ظهور بقع غير طبيعية على الجلد، مما يجعل البشرة متفاوتة في درجة لونها، وقد تؤدي إلى فرط التصبغ ، وظهور بقع على الوجه.

- تحتوي كريمات التفتيح على مكونات كيميائية تعمل على تقليل  إفراز مادة  الميلانين المهمة لحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، ما يؤدي إلى حروق الشمس والتهابات البشرة.

- هناك أدلة ناشئة تشير إلى وجود صلة بين استخدام بعض كريمات التفتيح والمشاكل الصحية مثل مشاكل الكلى، حيث تشير  الدراسات إلى احتواء هذه الكريمات على نسبة عالية من الزئبق، وهذا يمكن أن يؤثر على الكلى.، فتؤدي للإصابة بما  يسمى اعتلال الكلية الغشائي (MN) والذي يمكن أن يحدث بسبب الاستخدام المتكرر لكريمات التفتيح.

Dr.Randa
Dr.Radwa