الأربعاء 29 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 18 أبريل.. إنشاء عصبة الأمم ووفاة ألبرت أينشتاين وعزيزة حلمي

عزيزة حلمي

تحقيقات18-4-2024 | 00:03

عزيزة حلمي

 

قرار من حاكم مصر بشأن مجلس تجار مختلط

في مثل هذا اليوم عام 1855 – أصد حاكم مصر محمد سعيد باشا، قرارا بإنشاء مجلس تجار مختلط من المصريين والأجانب، وهو  القرار الذي أنشأ المجلس القانون الأجنبي ليحل محل المعاملات في الشريعة الإسلامية.

 

إنشاء عصبة الأمم

في مثل هذا اليوم عام 1919 - إنشاء عصبة الأمم وفق اتفاقية وقعها الحلفاء المنتصرون في الحرب العالمية الأولى، حيث تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام الذي عقد عام 1919، بهدف منع قيام الحرب عبر ضمان الأمن المشترك بين الدول، لكنها لم تستمر وتفككت اعتبارًا من 20 أبريل 1946.

 

انعقاد مؤتمر باندونج

في مثل هذا اليوم عام 1955 - انعقاد مؤتمر باندونج في إندونيسيا، وكان ذلك بحضور وفود من 29 دولة أفريقية وآسيوية، من أبرزهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ورئيس وزراء الهند أنذاك جواهر لال نهرو ، وكذلك وجوزيف تيتو رئيس يوغسلافيا  حينها، وعقد المؤتمر على مدار ستة أيام، وكان النواة الأولى لنشأة حركة عدم الانحياز.

 

تفجير السفارة الأمريكية في بيروت

في مثل هذا اليوم عام 1983 - تفجير سفارة الولايات المتحدة في بيروت، وأدى التفجير لمصرع جميع العاملين في السفارة البالغ عددهم 63 شخصًا.

 

قصف إسرائيلي لموقع لقوات الأمم المتحدة في بلدة قانا اللبنانية

في مثل هذا اليوم عام 1996 - قصف إسرائيلي لموقع لقوات الأمم المتحدة في بلدة قانا جنوب لبنان، وأدى القضف إلى مقتل 102 مدنيا لبنانيا، لجأوا إلى المقر هربًا من القصف الإسرائيلي في العملية عناقيد الغضب التي شنت على لبنان.

 

وفاة ألبرت أينشتاين

في مثل هذا اليوم عام 1955 – وفاة ألبرت أينشتاين، عالم فيزياء نظرية، صاحب نظرية النسبية، والذي كان أمريكي/سويسري الجِنسية من أصل ألماني، حيث حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921، حيث وضع نظريتي النسبية الخاصة والنسبية العامة، وهما اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة، وتوفي عن عمر يناهز 76 عاما.

 

وفاة عزيزة حلمي

في مثل هذا اليوم عام 1994 – وفاة عزيزة حلمي، الممثلة القديرة، والتي اشتهرت بتأديتها لدور الأم كانت بدايتها بالمجال الفني بعام 1942، وقدمت العديد من الأدوار من بينها فيلم أيامنا الحلوة والوسادة الخالية وهذا الرجل أحبه، واستمرت في عملها حتى قبل وفاتها بسنة بعام 1993.