الخميس 2 مايو 2024

تعرف على أغلى أسعار الأحجار الكريمة في مصر

الاحجار الكريمة

اقتصاد18-4-2024 | 17:04

أنديانا خالد

«حارة الصالحية» تلك الحارة التي يتجاوز عمرها 800 عام، تقع في شارع المعز بمنطقة الحسين، متخصصة في تجارة الأحجار الكريمة، وفي هذا الإطار رصدت «بوابة دار الهلال»  أسعار الأحجار الكريمة في مصر، فقد أوضح أقدم تجار أحجار كريمة في مصر، عصام رشاد، أن مصر تمتلك 3 أنواع من الأحجار الكريمة، وهم بالترتيب الفيروز والذي يوجد في شبه جزيرة سيناء، وأيضا حجر الزمرد والذي يوجد في جنوب مصر، وأيضا حجر المرجان ويوجد في البحر الأحمر، ولكن لارتفاع تكاليف استخراجها فإنها متوقفة، ويتم استيرادها من الخارج.

 

أسعار الأحجار الكريمة في مصر

وقال  عصام رشاد، خلال حديثة لبوابة «دار الهلال»، أنه من الصعب تحديد أسعار الأحجار الكريمة في مصر، فإنها تختلف وفقا للنوع والشكل وعمر الحجر، فكلما كان الحجر قديم كلما ارتفع ثمنه، مشيرا إلى أن هناك حجر الفيروز يصل سعر القيراط منه من 100 جنيه  إلى ألف جنيه، لذا فإن ليس هناك معيار يحدد سعر قيراط الأحجار الكريمة.

وأوضح أن السوق المصري به أكثر من 50 نوع من الأحجار الكريمة، ولكن عالميا ليس هناك عدد يحصى، مشيرا إلى أن مصر تستورد عددا من الأحجار الكريمة والتي تكون على رأسها الزمرد وحجر العقيق والفيروز، ويتم تحديد سعرها وفقا 3 عناصر، منها درجة النقاوة والحجم ومدى البريق، فقد يصل سعر القيراط إلى 2 مليون جنيه.

وأشار إلى أن سوق الأحجار الكريمة في مصر تأثر بشكل كبير نتيجة وقف الاستيراد منذ 2020، فإن الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية اقتصرت الاستيراد على السلع الأساسية وتدبير الحاجة من الدولار، أما بالنسبة للأحجار الكريمة، فإن الاستيراد متوقف، فإن حجم الاستيراد يصل إلى 99.9%، والباقي يكون صناعة قليلة للغاية لا تفي احتياجات السوق.

متوسط أسعار الأحجار الكريمة في مصر 

وفي أحد مواقع التسوق الإلكتروني، رصدنا متوسط أسعار الأحجار الكريمة في مصر، وإليكم أسعار الأحجار الأكثر استخداما في الحلي والمجوهرات والأكسسوارات: 

 

  • حجر القمر قوس قزح كابوشون: بسعر 470 جنيها.
  • حجر عقيق يماني أخضر بسعر 550 جنيها.
  • أحجار مصقولة بسعر 70 جنيها.
  • حجر كوارتز شفاف طبيعي بسعر يصل إلى 300 جنيه.
  • خرز طبيعي 279 جنيها.
  • سبحة حجر كريم طبيعي 240 جنيها.
Dr.Randa
Dr.Radwa