الجمعة 3 مايو 2024

توفير باصات وفنادق متميزه.. ماذا ينتظر حجاج الجمعيات الأهلية خلال زيارة بيت الله الحرام

الكعبة المشرفة

أخبار19-4-2024 | 14:34

محمود بطيخ

افتتحت منذ أيام وزارة التضامن الاجتماعي، باب سداد الدفعة الثانية للفائزين بقرعة حج الجمعيات الأهلية للموسم الحالي 2024.

وكان بلغ عدد الفائزين في القرعة 7500 حاج وحاجه ممن اختارتهم القرعة الإلكترونية التي تتم بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج.

برامج الحج وتكلفة الفريضة


وضعت المؤسسة القومية لتيسير الحج، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، في هذا الموسم ثلاثة برامج للجح للتيسير على الذاهبين لزيارة بيت الله الحرام من حجاج الجمعيات الأهلية.

البرنامج الأول يشمل فنادقر خمسة نجوم في ساحة الحرم وبلغت تكلفتها 235 ألف جنيه مصري، بينما يضم البرنامج الثاني فنادق مصنفة تبعد عن الحرم المكي قرابة الـ 750 مترًا وتبلغ تكلفة البرنامج الثاني 168 ألف جنيه مصري، والبنامج الأخير يشمل فنادق تبعد عن الحرم المكي مسافة الـ 1400 متر تقريبًا وتبلغ تكلفتها 151 ألف جنيه مصري.

وكان قد سدد الفائزون بالقرعة البالغ عددهم 7500 حاج، تلك الرسوم بالفعل، وافتتاح باب سداد الدفعة الثانية يأتي استكمالًا لتلك المصروفات، بما يشمل سعر تذكرة الطيران.

البنوك ومبلغ الدفعة الثانية

حددت وزارة التضامن الاجتماعي البنوك التي يمكن السداد من خلالها، حسبما أوضح أيمن عبدالموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي والمدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، وهم «مصر- الأهلي – القاهرة » أو البريد المصري.

فيما تم تحديد مبلغ الدفة الثانية للحجاج حسب كل برنامج، على النحو التالي: البرنامج الأول 62 ألف جنيه، البرنامج الثاني 48 ألف جنيه، البرنامج الثالث 43 ألف جنيه.

وبذلك يكون الفائزون بقرعة حج الجمعيات الأهلية قد سددوا كافة الرسوم المقررة لأداء الفريضة المباركة.


ماذا توفر وزارة التضامن للحجاج


وفرت وزارة التضامن الاجتماعي، لكافة البرامج وجبات لكل حاج، كما تستخدم شركة مصر للطيران مطار المدينة المنورة سواء في الذهاب أو العودة حرصًا على راحة الحجاج والسماح باستخدام بعض المطارات الإقليمية بمصر المصرح لها بنقل الحجاج، كما وفرت خدمات لنقل الحجاج من محافظات مصر إلى المطارات المصرية سواء في الذهاب أو العودة.

تعاقدات التضامن لتوفير الراحة للحجاج

سعيًا من وزارة التضامن الاجتماعي، لاستمرار تقديم البرامج بأسعار جيدة تتفق مع الخدمة المقدمة للحجاج، أنهت الإجراءات الخاصة بالتعاقد مع الفنادق التي ستستقبل حجاج الجمعيات الأهلية طوال موسم الحج في المدينة المنورة ومكة المكرمة، 

ولراحة الحجاج، اهتمت الدولة بمستوى الفنادق التي ستستقبل الحجاج، حيث تعد كلها من المستوى المتميز، وراعت الوزارة اختيار أرقى الفنادق في المناطق المركزية للحرمين الشريفين.

واستكمالًا لراحة حجاج بيت الله الحرام، تعاقدت وزارة التضامن الاجتماعي، مع أفضل شركات النقل في السعودية، بهدف توفير اتوبيسات، لنقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة.

الواعظ الديني

وفرت المؤسسة القومية لتيسير الحج، بالتنسيق مع وزارة الأوقاف ودار الافتاء المصرية، الوعظ الديني للحجاج، لتقديم خدمة الوعظ والإرشاد للحجاج، كما من المقرر أن يتم توفير دليل للحجاج يشمل كافة الإجراءات التي يمر بها الحاج ويغطي مختلف الاستفسارات المتعلقة برحلة الحج سواء الإدارية أو الدينية.

Dr.Randa
Dr.Radwa