الجمعة 3 مايو 2024

في سابقة علمية.. اكتشاف سرطان البروستاتا باختبار البول

سرطان البروستاتا

طبيب الهلال19-4-2024 | 16:34

إيمان عبد الرحمن

طور باحثون في مركز روجل للسرطان بجامعة ميشيغان، اختبارا جديدا قائما على البول يعالج مشكلة رئيسية في سرطان البروستاتا، مما يساعد الرجال على تجنب الخزعات غير الضرورية، ونشرت الدراسة في مجلة JAMA Oncology.

يبحث الاختبار، المسمى  MyProstateScore2.0 ، أو MPS2، في 18 جينا مختلفا مرتبطا بسرطان البروستاتا عالي الدرجة، في اختبارات متعددة باستخدام عينات البول والأنسجة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا ،و نجح العلماء في تحديد السرطانات المصنفة على أنها جليسون 3 + 4 = 7 أو مجموعة الدرجة 2 (GG2)، أو أعلى.

و قال مؤلف الدراسة المشارك جون تي وي  أستاذ ديفيد أ. بلوم لجراحة المسالك البولية في طب ميشيغان،"اختبارنا القياسي يفتقر إلى قدرته على اختيار أولئك الذين يعانون من سرطان كبير بوضوح، قبل عشرين عاما، كنا نبحث عن أي نوع من السرطان، الآن نحن ندرك أن السرطان بطيء النمو لا يحتاج إلى علاج، فجأة، تغيرت القواعد، وأصبحنا قادرين علي العثور على أي سرطان وأيضا العثور على سرطان كبير فقط ،

و أضاف :"لا تزال هناك حاجة غير ملباة مع اختبار MyProstateScore والاختبارات التجارية الأخرى المتاحة حاليا، كانوا يكتشفون سرطان البروستاتا ، لكن بشكل عام ، لم يكونوا يقومون بعمل جيد في الكشف عن سرطان البروستاتا عالي الدرجة أو المهم سريريا، و الدافع وراء هذا الاختبار الجديد هو تلبية هذه الحاجة غير الملباة .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa