الجمعة 3 مايو 2024

«الصحة»: 170 طفلًا يستفيدون من مبادرة الكشف المبكر عن اضطرابات التوحد

وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار

أخبار19-4-2024 | 17:41

حسن محمود

قال وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، إنه منذ انطلاق مبادرة الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد وعلاجه بشكل تجريبي في 2 أبريل الحالي، تم الكشف على 170 طفلاً، في مركزين مختلفين، موضحًا أن الخطوة التالية ستتضمن التوسع تدريجياً لتشمل جميع المواليد في كافة المحافظات.

وجاءت تلك التصريحات في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الدولي الثامن للصحة النفسية بمكتبة الإسكندرية، الذي يُعقد في الفترة من 18 إلى 20 أبريل.

شارك في المؤتمر الجمعية المصرية للتوحد، ومنظمة "أوتيزم سبيكس"، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة في مصر (يونيسف)، ومنظمة الصحة العالمية.

وأكد الوزير على أهمية هذا البرنامج التجريبي، مشيرًا إلى أنه يمنح الأطفال فرصة للحصول على التدخلات والخدمات المصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم، والتي يمكن أن تؤثر إيجابيًا على نموهم.

وفي السياق ذاته، أوضح محافظ الإسكندرية، محمد الشريف، أنه تم دعوة المؤتمر لعقد جلسته في المحافظة بناءً على اهتمام الحكومة والرئيس عبدالفتاح السيسي بفئة ذوي الهمم والصحة النفسية.

وأضاف الوزير نائب ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة في مصر (يونيسيف)، فزلول حقي، أن الصحة العقلية والرفاهية للشباب والمراهقين تشكل مجالًا رئيسيًا لاهتمام المنظمة.

وشدد ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، الدكتور نعمة عابد، على أهمية رفع مستوى الوعي بطيف التوحد، وتعزيز قبول وتقدير الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب في المجتمع.

من جهتها، أشادت رئيس الجمعية المصرية للأوتيزم، داليا سليمان، بأهمية المؤتمر في نشر الوعي حول طيف التوحد والصحة النفسية، ودعت إلى بناء شراكات قوية لتحسين حياة مرضى التوحد.

وأخيرًا، قدّم مدير مكتبة الإسكندرية، أحمد زايد، الثناء على جهود مبادرات الصحة العامة في تقديم الخدمات للمواطنين.

Dr.Randa
Dr.Radwa