الجمعة 3 مايو 2024

استاذ اقتصاد زراعي: زيادات الصادرات الخاصة بالقطاع إنجاز حيوي وهام

منتجات زراعية

توك شو20-4-2024 | 10:58

محمد أسامة

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، اليوم، إن ارتفاع الصادرات الزراعية لتبلغ 2.87 مليار دولار خلال 9 أشهر هام جدًا وحيوي وهي قصة نجاح خلال الأعوام الأخيرة.

وأضاف "كمال" في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز" أن الموالح المصرية احتلت المركز الأول  عالميًا بعد أن كانت إسبانيا تحتل هذه المكانة  كما احتلت مصر المركز الأول للفراولة المجمدة عالميًا، مشيرًا إلى فتح 95 سوق جديد أمام الصادرات المصرية مثل جنوب افريقيا والمغرب.

ولفت إلى أن فتح أسواق جديدة يحتا لجهد شاق في المفاوضات كما يحتاج إلى الجودة من خلال نظام صارم للتكويد والتتبع للثمار منذ قطفها إنتهاءًا بكونها على طاولة المستهلك، مضيفًا أن ذلك يقوم بكل جدية وصرامة وفق مؤشرات عالمية واضحة مثل جلوبل  جات واليورو جات، وذلك عبر دور الحجر الزراعي ودور المعاهد البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية.

وأكد أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن زيادة الاستثمارات في الزراعة يأتي ضمن توجهات الدولة الجديدة التي تركز على الصناعة والزراعة حيث أن المجالين جناحين  للاقتصاد العيني، مؤكدًا أن المجال الزراعي لديه من الأنشطة والمجالات الكبيرة التي يمكن جذب الاستثمارات فيها.

Dr.Randa
Dr.Radwa