السبت 4 مايو 2024

استكمال البنية التحتية 100% لمحطة حاويات تحيا مصر بميناء دمياط

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أخبار20-4-2024 | 15:36

حسن محمود

أجرى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ومرافقيه جولة في محافظة دمياط اليوم، السبت، حيث زاروا ميناء دمياط لمتابعة جهود تسريع إجراءات شحن البضائع المخصصة للتصدير، إضافةً إلى متابعة تقدم عدد من المشروعات الكبرى في الميناء.

بدأ مدبولي زيارته بجولة داخل الساحة المخصصة لفحص البضائع المصدرة، حيث شاهد عرضاً توضيحياً لأهم أنواع البضائع وتفاصيل الإجراءات التي تم اتخاذها بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية لاستكمال إجراءاتها. كما قام بمتابعة حركة شاحنات البضائع المصدرة وعمليات التحميل على متن السفن.

هذه الزيارة تأتي في إطار جهود تعزيز معدلات الصادرات المصرية من مختلف القطاعات عبر ميناء دمياط، حيث بلغت الصادرات اليومية 46378 طناً، تماشياً مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتعظيم الصادرات المصرية وضرورة الحفاظ على استدامة الموارد النقدية من خلال تعزيز الصادرات.

ومن ثم، انتقل الدكتور مدبولي وفريقه لتفقد مشروع محطة حاويات "تحيا مصر1"، حيث استمع إلى شرح من وزير النقل حول تفاصيل المشروع ومراحل تنفيذه، حيث تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية بنسبة 100%، وتقدم أعمال الحفر والإحلال للساحات الخلفية بنسبة 96%، وتنفيذ أعمال التكريك بنسبة 62%.

مشروع محطة حاويات "تحيا مصر1" من المتوقع أن يزيد من طاقة تداول الحاويات بميناء دمياط بمقدار 3.5 مليون حاوية مكافئة، ويتم تنفيذه بالشراكة مع تحالف "يوروجيت، كونتشيب، هاباج لويد"، ويأتي ذلك ضمن خطة وزارة النقل لجذب الشركات العالمية للاستثمار في الموانئ المصرية وتعظيم التعاون الدولي والمحلي في تشغيل الموانئ.

وأشار وزير النقل إلى أهمية تنفيذ مشروع الممر اللوجيستي المتكامل (طنطا / المنصورة / دمياط)، الذي يتضمن المنطقة اللوجيستية بطنطا، وخط سكة حديد طنطا/ المنصورة/ دمياط، والميناء الجاف بدمياط الجديدة، وميناء دمياط. وأكد أن هذا الممر سيساهم في تعزيز موقع ميناء دمياط عالمياً كمركز لتجارة الترانزيت، وذلك في إطار خطة الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، تنفيذاً لتوجيهات الرئاسة في هذا الصدد.

وأضاف أن وزارة النقل تعمل على تنفيذ خطة شاملة لتطوير النقل البحري وتطوير الموانئ البحرية المصرية لتعزيز تنافسيتها وزيادة حصتها في تجارة الترانزيت، مشيراً إلى جهود قيام الوزارة بالانتهاء من البنية الأساسية لهذا المشروع.

ثم، زار رئيس الوزراء وفريقه مشروع المحطة متعددة الأغراض "تحيا مصر2" غرب ميناء دمياط، حيث تم توضيح أن أطوال أرصفتها ستصل إلى حوالي 3400 م بعمق 18 م وساحة خلفية بمساحة 2.2 مليون متر مربع. وأشار الوزير إلى أنه يجري حالياً تنفيذ حواجز أمواج لخلق المساحة الأرضية اللازمة للمحطة، بالإضافة إلى أعمال الردم للساحات الخلفية.

وتم أيضاً استعراض الموقف التنفيذي لأعمال مشروع محطة تداول الحبوب والغلال بمنطقة الحاجز الشرقي، حيث يشمل هذا المشروع رصيفاً بطول حوالي 850 م وعمق 18 م وساحة خلفية بمساحة حوالي 270 ألف متر مربع، وتم توضيح أنه يجري حالياً تنفيذ أعمال خوازيق التجربة لبدء الأعمال الإنشائية للرصيف.

Dr.Randa
Dr.Radwa