الأربعاء 29 مايو 2024

مايا مرسي: سعيدة باهتمام مهرجان أسوان لأفلام المرأة بالقضية الفلسطينية

د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة

سيدتي21-4-2024 | 00:55

مروة لطفي

 أعربت الدكتور مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة عن سعادتها بانطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، والذي يجمع الفنانات والفنانين والمبدعات والمبدعين من جميع دول العالم، ويهدف إلى تسليط الضوء على دور المرأة في المجتمع وأهم القضايا والتحديات التي تواجهها.

وأضافت أنها سعيدة لحرص المهرجان هذا العام على الاهتمام بالقضية الفلسطينية من خلال عديد من الأنشطة مثل ندوة بعنوان "أفلام فلسطينية من المسافة صفر.

وعرض عدد من الأفلام عن القضية ضمن برنامج "أنا فلسطينية"، وهي أفلام قصيرة من ضمنها 5 أفلام بتوقيع مخرجات فلسطينيات.

 جاء ذلك خلال  كلمتها مساء اليوم ، أثناء مشاركتها في افتتاح مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة في دورته الثامنة هذا العام والتي تقام  في الفترة من 20- 25 أبريل الجاري بمحافظة أسوان. بحضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة ،و اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والسفير  كريستين برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، والسفيرة مرفت تلاوي رئيس مجلس امناء المهرجان، وكل من سفير تونس وسفير المغرب في مصر، الى جانب لفيف من الفنانين والفنانات وصانعي وصانعات الأفلام ، والشخصيات العامة في كل المجالات.

يذكر أن المهرجان يعقد دورته الثامنة برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، وشركة مصر للطيران، وبشراكة وزارة التضامن الاجتماعي والاتحاد الأوروبي وهيئة دروسوس ومؤسسة آكت ورد ستار ونقابة السينمائيين والمركز القومي للسينما.

 وقد اختيرت تونس  لتكون ضيفة شرف هذه الدورة من المهرجان، حيث تم تكريم السينما التونسية في حفل الافتتاح، أعقبه عرض الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، فضلا عن عرض فيلم "كواليس" للمخرجة عفاف بن محمود في مسابقة الأفلام الطويلة.

ومن المقرر أن يكرم المهرجان هذا العام، النجمة غادة عادل والنجمة الفنلندية ألما بويستي، والمخرجة هالة خليل، والدكتورة مني الصبان، والمونتيرة التونسية كاهنة عطية.