الإثنين 6 مايو 2024

نصائح غذائية للطلاب خلال الامتحانات

الامتحانات

سيدتي21-4-2024 | 14:11

فاطمة الحسيني

مع اقتراب امتحانات نهاية العام، تنتاب الكثير من الأمهات حالة من القلق والتوتر، خوفاً على أبنائهن من عدم القدرة الصحية والنفسية، على اجتياز فترة الامتحانات، وتبحثن عن الطرق التي تساعد على تأهيلهم بكل وعي وتركيز، كي يجتازوا تلك المرحلة بنجاح وتفوق.

ومن جهتها تقول الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، إن هناك الكثير من النصائح التي يجب أن تنتبه لها كل أم مع أبنائها خلال فترة الامتحانات، حتى تمر بسلام ولا يضيع مجهوده من مذاكرة وحفظ لمعلومات طوال فترة الدراسة، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • التأهيل النفسي وعدم الضغط على الطفل للمذاكرة بشكل قاسي، ويعد من أكثر الخطوات الهامة التي يجب على الأم الالتفات لها، وذلك عن طريق عدم المقارنة بينه وبين أخيه أو أحد أقرانه في المستوى الأكاديمي أو عدد ساعات المذاكرة، ومراعاة الفروق الفردية لكل طفل.
  • أن يكون هناك روتين صحي للطفل، بحيث يحصل على فترة نوم متصلة قبل الامتحانات لا تقل عن 6 ساعات ليلا، وعدم السماح لهم بتواصل المذاكرة حتى وقت الامتحان، لأن تلك الطريقة تشتت الانتباه لديه، مما يجعله عرضه لنسيان المعلومات واسترجاعها.
  • الحرص على تناول ثلاث وجبات رئيسية خلال اليوم، وتقديم وجبات غذائية صحية للأبناء خلال فترة الامتحانات، بحيث تتضمن الفواكه والخضروات، والسلطة المقطع بها بعض اللحوم والتونة والدواجن، وذلك لأن  تلك الفترة يصاحبها بعض القلق والتوتر الذي ينعكس على شهية الطالب وتجعلها شبه معدومة.
  • يجب عمل جدول للمراجعة النهائية قبل الامتحانات، وتخصيص الوقت الأكبر للمواد الأكثر صعوبة وفهماً، وأخذ فترات من الراحة المنتظمة ما بين كل مادة والأخرى.
  • بالنسبة للطلاب الذين يعتادوا على شرب المنبهات، فيجب الاكتفاء بمرتين أو ثلاثة فقط خلال اليوم، حتى لا تزيد من توترهم وقلقهم، مع ضرورة الابتعاد عن العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، لأنها تزيد من كسل الأبناء ونومهم بشكل مفرط، والاعتماد على شرب الماء بشكل كبير طوال اليوم، لأنه يحسن من الحالة المزاجية ويمنع الشعور بالصداع والقلق.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة والجاهزة بقدر الإمكان، وكذلك الأطعمة المليئة بالدهون والكربوهيدرات، والتركيز على البروتين والخضار فقط.
  • يجب تهوية غرفة الأبناء يومياً، والسماح للهواء الجديد وأشعة الشمس الدخول بها، وكذلك تغير نظام ترتيبها قبل الامتحانات، كي تغير الأم من الحالة النفسية للطفل، وتجعله مقبل على الامتحانات.

 

Egypt Air