الجمعة 3 مايو 2024

بعد انتشاره في بلدان عديدة.. تعرف على العلامات التحذيرية للسعال الديكي

السعال الديكي

طبيب الهلال21-4-2024 | 14:23

إيمان عبد الرحمن

تشير التقارير إلى ازدياد الأعداد المصابة بالسعال الديكي في مناطق مختلفة من العالم منذ يناير الماضي، حيث ارتفعت حالات السعال الديكي بشكل حاد في المملكة المتحدة وأوروبا، وهي أكبر زيادة منذ عام 2012، وكذلك الولايات المتحدة وعدة بلاد أخري في آسيا.

في السطور المقبلة نستعرض تحذيرات الخبراء من العلامات الخطرة للسعال الديكي لدي الأطفال، وفقا لما نشر في موقع "ان بي سي نيوز":

يقول الخبراء إن السعال الديكي، أو البورديتيلا - البكتيريا التي تسبب المرض - هو مرض تنفسي شديد العدوى ينتشر من خلال قطرات الجهاز التنفسي الصغيرة، ويقوم التطعيم بالسيطرة علي انتشار المرض علي نطاق واسع وبالرغم من ذلك يوجد حالات اختراق، والتي عادة ما تكون خفيفة،و تحدث في الأشخاص الذين تم تطعيمهم.

علامات التحذير للأطفال

ويقول  الدكتور ويليام شافنر، أستاذ الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة فاندربيلت:" يسبب السعال الديكي نوبات السعال، وهي سلسلة من السعال تجعل من الصعب على الشخص التنفس، وعندما يتوقف أخيرا، تأخذ نفسا ويبدو وكأنه "صيحة" للديك".

وفي البالغين والأطفال ، يمكن أن يبدو السعال الديكي مثل البرد إلى حد كبير، مما يؤدي إلى سيلان الأنف والسعال ولكن في الأطفال الصغار، يمكن أن تكون العدوى أكثر خطورة، حيث يؤدي السعال الديكي إلى التهاب أنابيب الشعب الهوائية للأطفال الصغار، أو الشعب الهوائية ، مما يجعل التنفس صعبا، أما المضاعفات الأكثر شيوعا للعدوى هي الالتهاب الرئوي، والذي يمكن أن يكون قاتلا.

وأضاف شافنر: "يطلق على المرض عادة السعال الديكي، لكن الأطفال الصغار جدا لا يسعلون بالضرورة، بل يتوقفون عن التنفس" ، وأن أول شيء يجب أن يكون الآباء على دراية به هو أي شخص مريض يحاول القدوم لزيارة مولوده الجديدو "بالنسبة للأطفال أنفسهم، فإن أي حمى تزيد عن 100.4 درجة فهرنهايت هي شيء يحتاج طبيب الأطفال إلى معرفته علي الفور".

وإذا تحولت شفاه الطفل إلى اللون الأزرق أو بدا أنه لا يتنفس بالطريقة المعتادة ، فهذا "شيء يدعو للقلق ، خاصة إذا كان حول الطفل شخص مريض".

Dr.Randa
Dr.Radwa