الإثنين 6 مايو 2024

لعشاق الفلك| اقتران نجم مع القمر.. وزخات شهب تمطر السماء

زخات الشهب

تحقيقات21-4-2024 | 16:58

محمود غانم

يترقب عشاق الفلك في سماء مصر، اليوم وبعد غد، ظاهرة فلكية بديعة، حيث يكون القمر مقترناً مع سبيكا، ألمع نجم في برج العذراء.

ويعني مصطلح الاقتران اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

والنجم سبيكا، أشد النجوم تألقاً في كوكبة العذراء، وترتيبه الخامس عشر في قائمة أشد النجوم لمعاناً، ويمثل النجم سنبلة القمح في يد العذراء.

وتكون أفضل الأماكن لمشاهدة تلك الظواهر الفلكية الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال،وليس لتلك الظواهر الليلية أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاط اليومي.

ورصد الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرارعلى صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس؛ حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدًا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

 شهب القيثارة

وبالتوازي مع اقتران القمر وسبيكا، تبلغ زخات شهب القيثارة ذروتها، غداً، التي تمطر السماء سنويا في الفترة مابين 16 إلى 25 أبريل.

وشهب القيثارة، من الشهب المعتدلة يصل عدد الشهب فيها إلى حوالي 20 شهاباً في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة بشرط ظلمة السماء وخلوها من السحب والغبار.

وبحسب خبراء الفلك، يرجع تسميتها بهذا الإسم، لأنها ترى كما لو كانت آتية من كوكبة "القيثارة"، وهي تنتج من مخلفات مذنب "تاتشر" Thatcher الذي تم اكتشافه عام 1861.

وتنشأء زخات الشهب السنوية، حين تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال تجمعات كثيفة من الغبار والحصى المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع يتراوح بين 70 و 100 كيلومتر وتظهر لنا كشريط من الضوء وهذا يؤدي إلى حدوث زخات شهابية تتكرر على أساس سنوي.

ويشار إلى أن ظهور تلك الشهب في السماء ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، إذ إنها تدخل الغلاف الجوي وتحترق فيه على إرتفاع أكثر من 70 كيلو متراً من سطح الأرض.

Egypt Air