السبت 4 مايو 2024

«عاشور» يؤكد دور صندوق رعاية المبتكرين في تعزيز ثقافة الإبداع

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور

أخبار21-4-2024 | 17:38

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد أيمن عاشور، التزام مصر بدعم ثقافة الإبداع والابتكار بين طلاب الجامعات والمعاهد العليا المصرية.

يأتي هذا الالتزام تأكيدًا على الدور الحيوي الذي يلعبه الشباب في دفع عجلة التقدم والتنمية في مختلف المجالات.

يعتبر الابتكار وريادة الأعمال من أهم مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030.

وأشار الوزير عاشور، إلى أن الدولة تهدف إلى خلق بيئة متكاملة تشجع على الإبداع من خلال الجامعات والمؤسسات التعليمية ومراكز البحث والتطوير ومجمعات العلوم والتكنولوجيا، لافتًا إلى أنها تسعى لإنشاء مسار اكتشاف إبداعي من خلال البحث عن المواهب ودعمها والتواصل مع السوق الإقليمي والدولي.

ونوه الوزير إلى أن منظومة الابتكار وريادة الأعمال في المؤسسات التعليمية المصرية تتضمن عدة أذرع فنية رئيسية، مثل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار وحاضنات الأعمال ومراكز الابتكار.

وأكد أيمن عاشور، دور صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ في تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار بين الشباب المصري من خلال إطلاق العديد من المبادرات والبرامج بالتعاون مع الوزارة، لافتًا إلى أن من بين هذه المبادرات، "أوليمبياد الابتكار المصري" والمشروع القومي لاكتشاف ودعم المُبتكرين في المرحلة ما قبل الجامعية.

وسلط الوزير، الضوء على جهود هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في دعم البحث العلمي وتعزيز ثقافة الابتكار في مصر. تتضمن الجهود الحثيثة إطلاق العديد من المبادرات والبرامج بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الدولية لتمويل المشروعات البحثية المتميزة واستغلال المخرجات البحثية في تطوير الصناعة.

في الختام، يجسد التزام مصر بدعم ثقافة الإبداع والابتكار استثمارًا حقيقيًا في مستقبل مصر، ويدعو الوزير جميع الجهات المعنية إلى التعاون من أجل بناء مستقبل واعد للأجيال القادمة.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa