الإثنين 6 مايو 2024

«البحر الأحمر يبكي» و«صبحية» ينافسان بمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد

البحر الاحمر يبكي

فن23-4-2024 | 14:37

أحمد نيازى الشريف

ينافس الفيلمان القصيران البحر الأحمر يبكى للمخرج فارس الرجوب، وفيلم صبيحة للمخرجة أمل العقروبى، فى توزيعهما بمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد وذلك في 22:28 أبريل فى مسابقة الأفلام القصيرة.

نبذة عن الأفلام المشاركة ومواعيد عرضها: فيلم البحر الأحمر يَبكي ويضم فيلم البحر الاحمر يبكي مجموعة من طاقم العمل وعلى رأسهم كلارا شفننج وأحمد شهاب الدين ومحمد نزار وأنور خليل، ويشارك في الإنتاج لمى الحمارنة ولويزا ستريكر ومونتاج بينيدكت ستريك، ومن إخراج وإنتاج فارس الرجوب ويشاركه التأليف ماثيو لاباليا، ويحكي عن آيدا التي يسكن روحها شيء ما، وحتى تودع حبيبها وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى.

وتم تصوير أحداث الفيلم البحر الاحمر يبكي في مدينة غريبة تشبه عالم الأشباح في جنوب الأردن بكاميرا مقاس 16 مم.

الفيلم شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي مسجلًا نفسه كأول فيلم أردني قصير يشارك في المهرجان السينمائي العريق.

ثم خاض بعدها رحلة ناجحة في عدة مهرجانات دولية كان آخرها غينت للأفلام القصيرة ببلجيكا حيث فاز بجائزة جسر الثقافات بالإضافة لجائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم قصير من مهرجان الجونة في عرضه الأول بالعالم العربي، وهذا بالإضافة للعديد من المهرجانات الدولية المرموقة، وانطلق مؤخرًا خارج العالم العربي على منصة Mubi الدولية.

كما يتم عرض الفيلم يوم الخميس الموافق 25 أبريل فى تمام الساعة التاسعة مساءً بقاعة بانورا 2.

فيلم صبحية ويجمع فيلم صبيحة مجموعة من نجوم الفن وعلى رأسهم رانيا كردي، وفاتن عمري، وأميرة الشنطي، وهيو ماير.

الفيلم إنتاج إماراتي بريطاني مشترك، إنتاج إيزابيلا سبايت، وشاركت في إنتاجه كاثرين وايت، وتصوير بياتريس ديلجادو مينا، ومونتاج ويل فليتشر وشون بريجز، وموسيقى سيمون بورتر، ومن تأليف وإخراج أمل العقروبي. وتدور أحداث فيلم صبيحة عندما تدعو رولا زينة وابنتها الشابة ريم لتناول القهوة العربية.

ويتم تشجيع ريم على المشاركة في طقوس قراءة فنجان القهوة، لكنها تحصل على أكثر مما كانت تتوقعه حيث تنحرف الطقوس عن مسارها، وتتوالى الأحداث.

ويتم عرض فيلم صبيحة يوم الجمعة الموافق 26 أبريل فى تمام الساعة السادسة مساءً بقاعة بانورا 2.

Dr.Randa
Egypt Air