الأربعاء 29 مايو 2024

رسميا .. مصر عضوا في مجلس إدارة وكالة الدواء الإفريقية

وزير الصحة

أخبار24-4-2024 | 10:02

حسن محمود

فاز الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون مشروعات ومبادرات الصحة العامة، بعضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الإفريقية.

وذلك خلال فعاليات المؤتمر الاستثنائي الثالث للدول الأعضاء في معاهدة الوكالة، الذي تم عقده في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا واستمر لثلاثة أيام.

كما أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الجلسة الافتتاحية شهدت حضور ممثلين عن 30 دولة إفريقية، حيث فاز الدكتور حساني بعضوية المجلس ممثلاً عن تجمع دول الساحل والصحراء، والذي يضم 23 دولة إفريقية وعربية.

وأشار إلى أن هذا الفوز يأتي تأكيدًا للدور القيادي لمصر في المجال الصحي على الصعيدين الإقليمي والقاري، ويعكس الريادة المصرية في مجال التصنيع الدوائي وتقدمها السريع في مجال الرقابة الدوائية.

وأكد أن فوز مصر بهذا المقعد جاء نتيجة للعمل المشترك بين وزارة الصحة والسكان ووزارة الخارجية وهيئة الدواء المصرية، مشيرًا إلى حصول هيئة الدواء المصرية عام 2022 على مستوى النضج 3 من منظمة الصحة العالمية في تصنيف القاحات، وهو ثاني أعلى مستوى في تصنيف المنظمة للأجهزة التنظيمية الوطنية.

وخلال المؤتمر، عُقد الاجتماع الأول لمجلس إدارة الوكالة، حيث تمت الموافقة على هيكل تنظيمي للوكالة وانتخاب المدير العام.

تجدر الإشارة إلى أن مصر تعتبر من الدول الرائدة التي ساهمت في إنشاء وكالة الدواء الإفريقية، وتسعى لتعزيز التعاون في مجال الأدوية والمعدات الطبية بين دول القارة الإفريقية، ودعم الرقابة التنظيمية في مختلف الدول، وتحسين جودة المنتجات الطبية المتداولة بالقارة.