السبت 4 مايو 2024

الجامعة العربية تدعو أمريكا والاتحاد الأوروبي لوقف دعم إسرائيل بالسلاح والمال

مجلس جامعة الدول العربية

عرب وعالم24-4-2024 | 21:00

أدان مجلس جامعة الدول العربية استمرار العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

جاء ذلك في قرار صدر عن الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة موريتانيا، تحت عنوان "استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والفيتو الأمريكي في مجلس الأمن".

المجلس أدان بشدة العدوان الإسرائيلي والجرائم التي ترتكبها في قطاع غزة، بما في ذلك إخضاع المدنيين الفلسطينيين للمجاعة والتهجير القسري والتدمير الممنهج للبنية التحتية والممتلكات.

وحذر المجلس من تداعيات احتمال اجتياح مدينة رفح، معتبرًا ذلك مذبحة جديدة، ودعا إلى محاسبة إسرائيل على الانتهاكات وجرائمها الكارثية.

كما أدان المجلس الاحتلال الإسرائيلي واسع النطاق في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك التدمير الممنهج للبنية التحتية والاعتقالات التعسفية.

وطالب المجلس مجددًا باتخاذ إجراءات فورية من قبل مجلس الأمن بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، لوقف العدوان الإسرائيلي وتقديم الحماية للشعب الفلسطيني.

وناشد المجلس الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وقف دعمها لإسرائيل من خلال تصدير السلاح والمال، ودعم الدول التي جمدت مساهماتها في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا".

واستنكر المجلس استخدام الولايات المتحدة الفيتو ضد قرارات داعمة لفلسطين، مطالبًا بمراجعة المواقف المنحازة للأمريكيين لصالح الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد المجلس ضرورة التحقيق في المقابر الجماعية وجرائم الإبادة الجماعية، ودعم الوكالات الدولية في إجراء التحقيقات اللازمة والتوثيق.

أخيرًا، دعا المجلس جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها، ودعم الجهود الدولية لتحقيق السلام والعدالة في المنطقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa