السبت 4 مايو 2024

عرض السيرة الهلالية على خشبة مسرح ثقافة القليوبية

جانب من العرض المسرحي

ثقافة24-4-2024 | 21:20

إسلام علي

أقيم العرض المسرحي، "أبواب تونس"، ضمن عروض الموسم المسرحي الذي تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك على مسرح قصر ثقافة القناطر الخيرية.

وتعد مسرحية "أبواب تونس"، لفرقة قصر ثقافة بهتيم، وكانت من تأليف بكري عبد الحميد، وإخراج منال عام.

تستعرض المسرحية قصة السيرة الهلالية، وهي ملحمة شعبية تحكي عن تاريخ قبيلة بني هلال ورحلتهم من الجزيرة العربية إلى تونس. 

ويتمحور الحدث الرئيسي حول خضرة الشريفة، التي تعود بابنها إلى قبيلة بني هلال طالبةً منهم التصدي لدياب، الذي خان وانشق وقتل أبا زيد بغرض الاستيلاء على العرش.

 تركز المسرحية على الصراع بين الولاء والخيانة، وعلى المحاولات البطولية لاستعادة الشرف والعدالة في مواجهة التحديات والعدو من داخل القبيلة، ومن خلال الأحداث والشخصيات، تعكس المسرحية جوانب من الثقافة الشعبية العربية وتاريخها الغني بالملاحم والقصص البطولية.

وشاهد العرض العديد من الأعضاء والتي من بينهم، المخرج سامح مجاهد والناقد أحمد خميس، بالإضافة إلى مهندس الديكور أحمد نور، وبحضور مدير عام الفرع الفنان ياسر فريد.

عرض "أبواب تونس" الذي كان من إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وينفذ بإشراف إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي وفرع ثقافة القليوبية.

وشهد ذلك الفرع على مدار خمس ليال العديد من العروض، والتي من ضمنها: "مشعلوا الحرائق" لفرقة قصر ثقافة كفر شكر، و"قضية ذهب الحمار" لفرقة قصر ثقافة القناطر الخيرية، و"أبواب تونس" لفرقة قصر ثقافة بهتيم، "زيارة مفتش الشرطة" للفرقة قصر ثقافة بنها، وينتهي غدا الخميس بمسرحية "حصاد النار" لفرقة بيت ثقافة طوخ.

Dr.Randa
Dr.Radwa