الخميس 25 يوليو 2024

تقلل القلق والتوتر.. تعرف علي فوائد التأمل لصحتك النفسية

فوائد التأمل

طبيب الهلال25-4-2024 | 18:27

إيمان عبد الرحمن

يلجأ الكثيرون إلي التأمل لتقليل مستويات التوتر لديهم وخاصة إذا وجدت ضغوطات في العمل، وهي عملية بسيطة ينصح بها الخبراء علي الأقل مرتين أسبوعيًا إن لم تكن يوميًا، نظرا للفوائد المتعددة للتأمل في تقليل التوتر والإجهاد والقلق، وتعزيز الذاكرة و الصحة النفسية. وفيما يلي أهم فوائد التأمل وفقا لما نشر في تقرير علي موقع Fiton.

 

تقليل التوتر 

واحدة من أكبر فوائد بدء ممارسة التأمل هي الحد من التوتر، مع أكثر من 200 دراسة تؤكد فوائدها في الحد من التوتر، حيث تشير الأبحاث إلى أن التأمل الذهني يمكن أن يقلل من هرمون التوتر، الكورتيزول، مما يساعد على تعزيز الشعور بالهدوء، لذا في المرة القادمة التي تجد فيها نفسك في موقف مرهق، يوصي بممارسة التأمل.

 

إدارة القلق

يؤثر اضطراب القلق العام (GAD) على عدد كبير من الأشخاص علي مستوي العالم، إذا كنت قد عانيت من القلق من قبل، تشير الأبحاث إلى أن ممارسة التأمل اليومية يمكن أن تساعد في تقليل مشاعر القلق - حتى التأمل القائم على الذهن قد ثبت أن له فوائد.

 

تحسين النوم

يساعد بدء ممارسة التأمل علي نوم أفضل حيث يهيئ الجسم للنوم عن طريق تقليل معدل ضربات القلب، وإبطاء التنفس، وتهدئة العقل، كما تشير الأبحاث إلى أن التأمل يزيد من تركيز الميلاتونين، هرمون النوم.

 

تعزيز التركيز

وجدت دراسة حديثة أن أسبوعين فقط من التأمل الذهني يحسنان الوظيفة الإدراكية والذاكرة مع تقليل العقل الشارد، لا يحتاج إلى أن يكون تأملا طويلًا أيضا، تشير الأبحاث إلى أن التأمل لمدة 10 دقائق يمكن أن يحسن الانتباه، حتى في المتأملين عديمي الخبرة.

 

زيادة احترام الذات

لاحظت دراسة حديثة آثار التأمل الذهني على نشاط الدماغ، والإبلاغ عن زيادة احترام الذات، وتحسين الأفكار الإيجابية التي تركز على الذات، وانخفاض في الاجترار السلبي المركز على الذات.