الجمعة 10 مايو 2024

الجزائر تعلن اقتراب انتهاء إجراءات انضمامها إلى بنك التنمية في دول مجموعة "بريكس"

الجزائر

عرب وعالم27-4-2024 | 21:26

دار الهلال

أعلن وزير المالية الجزائري، لعزيز فايد، اليوم السبت، أن إجراءات انضمام الجزائر إلى بنك التنمية المشترك لدول مجموعة "بريكس" تقترب من الانتهاء.

ونقل موقع "Algérie Aujourd'hui" عن فايد تأكيده أن عملية انضمام الجزائر للبنك الجديد لمجموعة "بريكس" وصلت إلى مراحلها النهائية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع استكمالها في الأيام المقبلة.

وكان فايد قد بحث مع رئيسة بنك التنمية الجديد، ديلما فانا روسيف، طرق تطور انضمام الجزائر للبنك، بهدف دعم تمويل مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة.

وأوضح بيان وزارة المالية الجزائرية أن روسيف أكدت استمرارية العملية وتقدمها وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه، مشيرة إلى أن الإجراءات القانونية والمؤسسية لانضمام الجزائر إلى البنك في مرحلة الانتهاء.

وتمحورت المناقشات بين الجانبين حول فرص التعاون المستقبلي مع الجزائر في تمويل المشاريع التنموية الاستراتيجية وتطوير البنية التحتية الاقتصادية.

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، قد أعلن في يوليو الماضي عزم الجزائر الانضمام كمساهم في بنك "بريكس" بمبلغ يقدر بنحو 1.5 مليار دولار.

تأسس بنك التنمية "بريكس" من قبل دول المجموعة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا في قمة البريكس السادسة التي عقدت في فورتاليزا في يوليو 2014. وهدف البنك هو دعم البنية التحتية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء وتطوير الابتكار وتعزيز الأمن الغذائي والطاقوي وتحقيق التنمية المستدامة.

Dr.Radwa
Egypt Air