الأربعاء 15 مايو 2024

بلينكن يُشيد باتفاق أذربيجان وأرمينيا ويحثّ على تسوية سلمية دائمة

وزارة الخارجية الأمريكية

عرب وعالم28-4-2024 | 22:15

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ورئيس أذربيجان إلهام علييف، أجريا مكالمة هاتفية اليوم الأحد لمناقشة الاتفاق الذي توصلت إليه أرمينيا وأذربيجان الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في بيان نُشر على الموقع الرسمي للوزارة، إن بلينكن أثنى على إعلان علييف الأسبوع الماضي بشأن اتفاق استخدام إعلان "ألما آتا" لعام 1991 كأساس لترسيم الحدود.

وأكد بلينكن، أهمية التوصل لسلام دائم وكريم بالنسبة لكلا الجانبين، داعياً علييف إلى الحفاظ على هذا الزخم مع نظيره الأرميني، وأكد استعداد الولايات المتحدة لدعم تلك الجهود.

وأشار بلينكن إلى رغبة الولايات المتحدة في بناء علاقة ثنائية قوية مع أذربيجان، مؤكداً التزامها بالتعاون في مجالات الطاقة والمناخ والاتصال. كما أكد على أهمية ضمان نجاح الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر تغير المناخ (كوب 29) المقرر عقده في العاصمة الأذرية باكو في نوفمبر المقبل.

وأشاد بلينكن بإطلاق سراح أذربيجان لـ جوباد إباد أوغلو ووضعه تحت الإقامة الجبرية كخطوة إنسانية، داعياً إلى إطلاق سراحه الكامل والفوري، ومناشداً أذربيجان الالتزام بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان والإفراج عن المحتجزين ظلماً في أراضيها.

Dr.Radwa
Egypt Air