الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الصحة: توفير رعاية صحية جيدة وبأسعار معقولة حق أساسي للجميع

وزير الصحة والسكان

أخبار29-4-2024 | 12:48

حسن محمود

أكد وزير الصحة والسكان، د. خالد عبدالغفار، التزام الحكومة المصرية بتحقيق التغطية الصحية الشاملة للمواطنين، مؤكدًا أن الرعاية الصحية الجيدة وبأسعار معقولة هي حق أساسي للجميع.

جاءت تلك التصريحات خلال جلسة نقاشية بحضور وزيرة الصحة العامة في دولة قطر، د. حنان الكواري، ضمن فعاليات مؤتمر "أهداف قطر 2024".

وأوضح عبدالغفار أن مصر برغم التحديات الناجمة عن تجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة، قامت بإصلاحات شاملة لتعزيز نظام الرعاية الصحية وتوسيع نطاق الوصول إلى الخدمات الصحية. أبرز مبادرة رئيسية في هذا السياق هو نظام التأمين الصحي الشامل، الذي يهدف لتوفير التغطية الصحية لجميع المواطنين بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي أو الاقتصادي.

وأوضح عبدالغفار أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق مشروع التغطية الصحية الشاملة عام 2019، بهدف ضمان وصول سهل لجميع المواطنين إلى خدمات الرعاية الصحية، مشيرًا إلى الإنجازات الملموسة في المرحلة الأولى من المشروع، التي شملت تقديم خدمات طبية وعلاجية لملايين المستفيدين وإجراء عمليات جراحية متقدمة.

وأكد الوزير على نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل في إنشاء ملايين الملفات الطبية الموحدة وتوفير برامج تدريبية لمتخصصي الرعاية الصحية، إضافة إلى إصدار ملايين الوصفات الطبية عبر النظام الإلكتروني.

وأشار إلى أهمية التعاون بين الحكومات ومقدمي الرعاية الصحية والشركات التأمينية في تحقيق الأهداف الصحية، مؤكدًا أن التجربة المصرية تقدم دروسًا قيمة لدول أخرى في تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

واختتم وزير الصحة والسكان حديثه بالتأكيد على أهمية تحسين البيئة الاستثمارية في القطاع الصحي، وتشجيع الاستثمارات في تطوير البنية التحتية وتطوير المهارات الطبية والبحث الطبي.