الثلاثاء 21 مايو 2024

أعضاء في الكونجرس يحذرون «العدل الدولية» من ملاحقة المسؤولين الإسرائيليين

الكونجرس

عرب وعالم30-4-2024 | 11:05

دار الهلال

أفاد موقع Axios بتهديد أعضاء في الكونجرس الأمريكي من الحزبين باتخاذ "إجراءات انتقامية" ضد محكمة العدل الدولية في حال صدور مذكرات اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين بارزين.

وأوضح الموقع أن رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس النواب الأمريكي، مايكل ماككول (عن الحزب الجمهوري في ولاية تكساس)، أعرب عن انتظاره لنسخة مشروع القانون الذي قدمه السيناتور توم كوتون (عن الحزب الجمهوري في ولاية أركنساس) بشأن فرض عقوبات على مسؤولي محكمة العدل الدولية المشاركين في التحقيقات ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

وعبّر في الوقت نفسه عن أمله في ألا يصل الأمر إلى هذا الحد.

وأشار الموقع إلى تصريحات عضو الكونجرس الجمهوري من نيويورك، ريتشي توريس، والسيناتور الديمقراطي عن ولاية بنسلفانيا، جون فيترمان، اللذين انتقدا المذكرات المحتملة لمحكمة العدل الدولية، حيث دعا توريس إلى "عواقب وخيمة من جانب الكونجرس والرئيس" جو بايدن.

وفي تقرير سابق نشرته صحيفة "تايمز"، ذُكر أن محكمة العدل الدولية تستعد لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي بسبب الاتهامات الموجهة إلى إسرائيل بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأعلن نتنياهو أنه لن يسمح بأي محاولة من جانب محكمة العدل الدولية "لتقويض حق إسرائيل في الدفاع عن النفس"، محذرًا من أن احتمال إصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين وعسكريين إسرائيليين "سيشكل سابقة خطيرة".

ووفقًا لوكالة "بلومبرج"، فإن واشنطن وحلفاءها قلقون من أن إصدار مذكرات الاعتقال هذه قد تعرقل التوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس".