الجمعة 17 مايو 2024

للوالدين.. طرق لاكتشاف عمليات الاحتيال الإلكتروني على هواتف أبنائكم

طرق لاكتشاف عمليات الاحتيال الإلكتروني على هواتف الأبناء

سيدتي30-4-2024 | 14:23

فاطمة الحسيني

يخشى معظم الآباء والأمهات من تعرض هواتف أبنائهم للاحتيال الإلكتروني أو الاختراق، ما قد يعرضهم للخطر أو عمليات التهديد أو التشهير أو النصب، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم النصائح والطرق التي تمكنكم من اكتشاف ذلك، وطرق حماية هواتف أولادكم الذكية، وفقاً لما نشر على موقع "Verizon".

  • يمكن أن يكون الأبناء عرضة لعملية احتيال عبر الإنترنت عندما يريدون شيئًا لا يملكونه، سواء أكان ذلك مظهرًا جديدًا للعبة، فإذا كانوا يريدون ذلك ولكنهم لا يستطيعون تحمل تكلفته، فهم معرضون للخطر، حيث قد يعرض المحتالون عبر الإنترنت على طفلكم عنصرًا مجانيًا أو عملة داخل اللعبة مقابل شيء ما، لذلك تأكدوا من أن ولدكم يعرض لكم ما يخطط لشرائه عبر الإنترنت قبل أن يرسل الأموال لأي شخص، وراقبوا هواتفهم دون النظر إليها مباشرة، بل عبر استخدام برامج المراقبة الأبوية.
  • علموا أولادكم أن لا يشاركوا معلومات تسجيل الدخول الخاصة بهم أبدًا، والتوجه إليكم في أي وقت تحدث فيه مشكلة في أحد حساباتهم، حتى لو كانوا يعتقدون أنه يمكن أن يكون حلاً سريعًا.
  • دعوا طفلكم يعرف أنه حتى لو ارتكب خطأ، فيمكنه دائمًا أن يأتي إليكم،  حيث يحاول الكثير من الأبناء التعامل مع هذه المواقف بمفردهم ويخرج الأمر عن نطاق السيطرة، و من الضروري أن يعرف الأطفال أنك ستساعدهم في إصلاح المشكلة.
  • تأكدوا من أن أبنائكم يعرفون أنه يمكن لأي شخص التظاهر بأنه أي شخص عبر الإنترنت،  حتى إذا قال الشخص عبر الإنترنت إنه صديق من المدرسة، فاتصل به أو أرسل رسالة نصية إليه مباشرةً للتحقق من هويته، حيث يجب أن يعلم الأطفال أن حسابات أصدقائهم يمكن أن تتعرض للاختراق أيضًا، لذلك إذا كان أحد الأصدقاء يقول أشياء لا تبدو مثلهم، فاتصل به أو أرسل رسالة نصية مباشرة إليه للتحقق من أنه يطلب المساعدة.