الجمعة 17 مايو 2024

بعد زيارة الشيخ مشعل.. أبرز الزيارات المتبادلة بين مصر والكويت

الرئيس السيسي والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

تحقيقات30-4-2024 | 15:48

أماني محمد

يجري أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، زيارة رسمية إلى مصر، اليوم الثلاثاء، يستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعقد جلسة مباحثات ثنائية، وتعد هذه الزيارة استمرار للعلاقات العميقة والتاريخية بين البلدين والمباحثات المستمرة بين قادتها على مر العقود.

 

زيارات متبادلة بين مصر والكويت

ورغم كون هذه الزيارة هي الأولى لأمير الكويت منذ توليه المسئولية في ديسمبر الماضي، بعد وفاة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر، إلا أن أمير الكويت كان قد سبق وزار مصر عدة مرات خلال توليه منصب ولي العهد الكويتي.

وزار أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مصر مرتين، خلال توليه منصب ولي العهد، كانت الأولى في نوفمبر 2022 للمشاركة في مؤتمري قمة المناخ "كوب 27"، التي جمعت قادة العالم للدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، في شرم الشيخ، حيث شارك في النسخة الثانية من قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

وزار الشيخ نواف الأحمد، مصر للمرة الثانية في أكتوبر 2023، حيث ترأس وقد دولة الكويت في قمة القاهرة للسلام، التي دعت لها مصر، في أعقاب اندلاع الحرب على غزة، في 7 أكتوبر الماضي.

وجمع لقاء بين الرئيس السيسي والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أثناء توليه منصب ولي العهد في الكويت، على هامش "قمة جدة للأمن والتنمية" بالسعودية في 16 يوليو 2022، وخلال اللقاء أكد حرص مصر على تطوير التعاون الوثيق والمتميز بين البلدين على شتى الأصعدة، سعيًا نحو ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي.

زيارات الرئيس السيسي للكويت

وزار الرئيس السيسي الكويت عدة مرات، كان آخرها في 17/12/2023، للتعزية في أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وخلال الزيارة التقى الرئيس السيسى بالشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، والذي كان قد تولى منصب أمير الكويت حديثها، متمنيا له التوفيق والسداد في استكمال مسيرة التقدم والنماء بالبلاد.

وفي 22 فبراير 2022، زار الرئيس السيسي الكويت، حيث له الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت حينها، وبحثا تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، خاصةً على الصعيد الأمني والاقتصادي والتنموي، كما بحثا التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وحماية الأمن القومي العربي.

وفي 30 سبتمبر 2020، زار الرئيس السيسي الكويت، لتقديم العزاء في وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل، واستقبله خلالها الشيخ نواف الأحمد، وأسرة آل صباح، وكبار المسئولين.

وفي سبتمبر 2019، زار الرئيس السيسي الكويت، تطرقت المباحثات إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما على المستوى الاقتصادي، وكذلك تطورات عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وفي مايو 2017، زار الرئيس السيسي الكويت، خلال جولة خارجية عربية، أجرى خلالها مباحثات مشتركة مع قادة الكويت تناولت عددا من القضايا الإقليمية والدولية فضلا عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة ، وتطرقت إلى ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب.

وفي يناير 2015، زار الرئيس السيسي الكويت، في زيارة رسمية، استغرقت يومين، تلبية لدعوة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت حينها، وأجريت خلالها جلسة مباحثات ثنائية بين الزعيمين حول بعض الموضوعات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وخلال الزيارة، منح أمير الكويت الرئيس السيسي قلادة مبارك الكبير تكريما له وتوطيدا للعلاقات الأخوية بين البلدين، والتي تعد أرفع وسام في الكويت.