الثلاثاء 21 مايو 2024

لمنع التهريب للسوق السوداء.. انطلاق منظومة صرف سلع المقررات التموينية إلكترونيًا

صرف السلع التموينية

اقتصاد30-4-2024 | 16:21

أنديانا خالد

تنطلق المرحلة الثالثة من منظومة صرف سلع المقررات التموينية إلكترونيًا، غدا الأربعاء، في 5 محافظات، حيث انطلقت المرحلة الأولى أكتوبر 2023 في 11 محافظة وهم البحيرة- كفر الشيخ- دمياط- السويس- الاسماعيلية- بورسعيد- الفيوم- أسيوط- الوادي الجديد- أسوان- الأقصر.

صرف سلع المقررات التموينية إلكترونيًا

كما انطلقت المرحلة الثانية تم تطبيقها في سبتمبر 2023، وذلك في 9 محافظات الغربية- الشرقية- الدقهلية- المنوفية- القليوبية- المنيا- سوهاج- قنا- البحر الأحمر) اعتبارًا من شهر سبتمبر 2023، ويبقى محافظتي شمال وجنوب سيناء؛ نظرًا لعدم الميكنة حتى الآن.

وقال رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الأقصر التجارية، سيف النصر، إن الهدف من هذه المنظومة هو عدم إهدار السلع التموينية والتأكد أنها تصل إلى المستحقين، فهي عبارة عن نظام مراقبة بداية من خروج السلعة من المخزن حتى تصل إلى المواطن، كما تتضمن نظام مراقبة شديد على المخازن، ومن ثم يسيطر على التلاعب والتهريب إلى السوق السوداء.

وأضاف سيف النصر في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن هذه المنظومة أثبتت فاعليتها في محافظة الأقصر، فهي كانت ضمن المرحلة الأولى التي تم تطبيقها فيها، ولم نعاني من أي مشاكل في عملية صرف السلع التموينية.

 صرف السلع التموينية شهر مايو 2024

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، تبدأ في صرف السلع التموينية شهر مايو 2024، غدا الأربعاء، حيث يكون نصيب الفرد على بطاقة التموين 50 جنيها، بجانب فارق نقاط الخبز.